الأحد , يونيو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / الإيسيسكو تشارك في اجتماع الخبراء لمناقشة إنشاء منصة منظمة التعاون الإسلامي لحماية التراث

الإيسيسكو تشارك في اجتماع الخبراء لمناقشة إنشاء منصة منظمة التعاون الإسلامي لحماية التراث

جدة:18/5/2023 
    شارك قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي مفتوح العضوية لمناقشة إمكانية إنشاء منصة لمنظمة التعاون الإسلامي تعنى بحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه في العالم الإسلامي، والذي انطلقت أعماله يوم الثلاثاء (16 مايو 2023) واستمر على مدى يومين، بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
مثل قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو في الاجتماع، الدكتور محمد زين العابدين، رئيس القطاع،  والسيد نامي صاليحي، المشرف على مركز التراث في العالم الإسلامي، وقد حضر الاجتماع عدد من الوفود الممثلة لبعض الدول الأعضاء وكذلك بعض المراكز المتفرعة عن منظمة التعاون الإسلامي.
وخلال الاجتماع قدم وفد المنظمة عرضا مدعما ببيانات وأرقام حول جهود مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي في مجالاته المتعددة، ابتداء بالجرد والصيانة والتثمين، والتكوين في المجال، وإنشاء بوابة ومرصد، بالإضافة إلى لجنة التراث في العالم الإسلامي التي سجلت حتى الآن ما يزيد على 430  موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.  
وأكد وفد الإيسيسكو أن مركز التراث في العالم الإسلامي آلية تمتلك الموارد اللازمة للاستجابة لجميع حاجيات الدول الأعضاء في مجال التراث، وأوضح ترحيب المركز باحتضان منصة منظمة التعاون الإسلامي وإغنائها ببنك المعلومات التي يمتلك حول أشكال التراث المادي وغير المادي في العالم الاسلامي.
وقد اتفق الخبراء المشاركون في الاجتماع على ضرورة التنسيق من أجل استحداث المنصة المذكورة بشكل يضمن لها النجاعة والابتعاد عن أي شكل من أشكال الازدواجية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *