الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحافة / نقابة الصحافة تترافع من أجل قانون يحمي حقوق الصحافي الفريلانس

نقابة الصحافة تترافع من أجل قانون يحمي حقوق الصحافي الفريلانس

من هوالصحفي الفريلانس؟ كيف يمكن تعريفه قانوينا؟ ما هي الأعمال والأنشطة التي يقدمها؟ أسئلة واخرى، عملت الدورة التكوينيةن التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، على مدار يومين، الاجابة عليها، وانجاز مذكرة ترافعية بشأنها،توجه إلى الوزارة المعنية بالقطاع.

 

وانتبهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى الثغرات التي أحدثها قانون الصحافة والنشر في تعريفه للصحفي المهني الفريلانس والى المهام التي يقوم بها، بما دعت الضرورة الى تحديد تعريف دقيق وواضح للصحفي الفيلانس والى الأعمال التي يقوم بها لفائدة المقاولات والمؤسسات الإعلامية، مع تمييزها عن بعض المنتوجات التي تسوق على أنها منتوج صحفي.

 

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، على أن الصحفي الفريلانس، يمارس المهنة في غياب الشروط القانونية والحماية الاجتماعية، وقالت أنه من باب مسؤوليتها في الدفاع عن قضايا الصحافيين والصحافيات ، بادرت الى تسليط الضوء على معاناة هاته الفئة والتي يبلغ عددها 110 صحافية وصحافي حاصلين على البطاقة المهنية التي يمنحها المجلس الوطني للصحافة.

 

وتبنت الدورة التكوينية تعريفا دقيقا خاص بالصحفي المهني الفريلانس، ودراسة فكرة وضع تعريفة مرجعية للخدمات التي يقدمها للمؤسسات والمقاولات الإعلامية، كما تم اقتراح مشروع إحداث الوكالة الوطنية لتشغيل الصحافيين الفيرلانس،وكلذلك  في افق إعادة المشهد الإعلامي، بواسطة قانون جديد، ضامن لحقوق الصحافيين الفريلانسن ويحصن مهنتم، من الدخلاء.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

اللقاء حول العدالة و التواصل واستخدام وسائل الاعلام

تبحث النسخة السادسة من المؤتمر الدولي ‘كومسيمبول’، والتي انطلقت أشغاله اليوم الخميس بالرباط، موضوع “عدالة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *