الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / مجموعة إيتون: من الطاقة النظيفة إلى عالم نظيف

مجموعة إيتون: من الطاقة النظيفة إلى عالم نظيف

 

 

الدار البيضاء، بتاريخ 19 مايو 2022 – عالجت مجموعة إيتون المغرب (Eaton) مسألة الانتقال الطاقي خلال مائدة مستديرة نظمت يوم الأربعاء 18 مايو بفندق كازابلانكا هوتل. وشكلت هذه الندوة فرصة لاستعراض ثمار الأبحاث التي أنجزتها المجموعة والتطرق بنفس المناسبة إلى الحلول الملائمة للحالة المغربية.

 

قوية بالتقدم الكبير الذي راكمته على مستوى التدبير والتجويد الطاقي، طرحت إيتون المغرب خلال هذا اللقاء موضوعا رئيسيا بالنسبة لمستقبل الساكنة: الانتقال الطاقي.

 

في سياق متسم بتضافر أزمة اقتصادية وأخرى صحية، تكتسي قضية عرض بدائل من شأنها أن تقلص البصمة الكربونية الشاملة أهمية حيوية. إدراكا منها لحجم الرهانات المطروحة، أنجزت الشركة العديد من الأعمال التي تمحورت حول الطاقات المتجددة بهدف إيجاد حلول مبتكرة في إطار استراتيجيتها للتخلص من الكربون.

بهذا الصدد، تدعو مجموعة إيتون، المتخصصة في الأنظمة الكهربائية والهيدروليكية، إلى إنجاز تحولات ثورية بقدر ما هي مستدامة؛ كما تدافع عن ضرورة إقامة اقتصاد أخضر وشمولي في أفق 2030. وفي تصريح بهذا المناسبة، أكد قاسم بنحدو ، المدير العام لمجموعة إيتون المغرب، أن « هذا اللقاء يندرج في إطار الأهداف التي وضعتها الحكومة والمتعلقة  بالتخلص من الكربون؛ كما أنها شكلت مناسبة لمناقشة أفضل الممارسات والحلول المطلوب اعتمادها من طرف الشركات المغربية والإفريقية فيما يتعلق بالتخلص من الكربون. فاليوم، لم يعد هناك من خيار أمام المقاولات المغربية، خصوصا مع الاقتراب المتسارع للأجل المحدد في 2023. وبالتالي، فهي ملزمة منذ الآن على تخليص نظمها الإنتاجية من الكربون ». وأضاف كذلك: « بفضل مقاربتنا الخاصة للانتقال الطاقي ‘Everything as a Grid‘ (كل شيء شبكة كهربائية)، وبفضل التقدم التكنولوجي والذكاء الرقمي، نساهم في نمو وتجويد الطاقة التي يرتكز عليها عالمنا ».

 

من بين الاقتراحات التي تطرق إليها قاسم بنحدو خلال هذه المائدة المستديرة، نذكر : الاستهلاك الذاتي من خلال إدماج الطاقات المتجددة في إطارالانظمة  الطاقية، التخزين الطاقي بهدف توفير الكهرباء حسب الطلب والتمكن من إعادة ضخها في الشبكة مستقبلا، استغلال الآليات المرتبطة بأنترنيت الأشياء من أجل تجميع المعطيات، ومن خلال ذلك، تحسين آلية اتخاذ القرار ووُثوقية الشبكة، استعمال مطارف شحن السيارات الكهربائية وكذلك الأنظمة الذكية لتدبير الطاقة المتأتية من عدة مصادر، منها الشمسية والريحية وبطاريات التخزين والشبكة الكهربائية، وأخيرا، تثمين تذبذبات الطلب وانخفاض الأسعار بفضل الأنظمة الذكية لتدبير الطاقة.

 

وأوضحت يسرى رياضي، المسؤولة الجهوية للتسويق لدى إيتون المغرب، أن « هذا البرنامج سيمكن، من خلال ملائمته مع احتياجات الزبناء ومتطلبات السوق المغربية، من تسريع التخلص من الكاربون، وزيادة القدرة على المرونة والتأقلم وتقليص تكلفة الطاقة ».

 

زيادة على ذلك، اكتست هذه المقاربة أبعادا جديدة مع الاستحواذ على الشركة السويسرية لشحن العربات الكهربائية غرين موشن (Green Motion) إضافة إلى الشراكة المبرمة منذ بضع سنوات مع مجموعة نيسان من أجل تخزين الطاقة. وبهذا الصدد، أوضح مدير عام إيتون أن هذا الشريك يعتبر « من بين أهم المصممين والمصنعين لأجهزة شحن العربات الكهربائية والبرمجيات ذات الصلة. ويبقى التحدي الكبير، الذي نواجهه من أجل إنجاح هذه الاستراتيجية للتخلص من الكربون، متمثلا في توعية المقاولات التقليدية وتنمية الوعي الجماعي، وما يتطلبه ذلك من إطلاق حملة في اتجاه أهم الفاعلين المتدخلين في هذه المقاربة الوطنية ».

 

وتمكنت المجموعة العالمية عبر سنوات من العمل والتجريب من تعزيز تملكها للاستدامة لتصبح قادرة على قيادة المقاولات نحو  الرصانة الطاقية. وتتوخى المجموعة من خلال ذلك تحويل فضاءات العيش والنشاط المهني إلى مراكز ذكية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المستقبلية من الطاقة.

حول إيتون المغرب :

 

إيتون شركة متخصصة في التدبير الذكي للطاقة، والتي تكرس مجهوداتها من أجل تحسين جودة الحياة وحماية بيئة سكان العالم أجمع. نطمح إلى تبني الممارسات الفضلى للأعمال، والتأثير بشكل مستدام ومساعدة زبنائنا على تدبير الطاقة، في الحاضر والمستقبل. ذلك هو التزامنا. من خلال تثمين توجهات النمو العالمي المتمثلة في الكهرباء والرقمنة، نعمل على تسريع انتقال الكوكب نحو الطاقات المتجددة، نساعد على رفع التحديات الأكثر استعجالا للعالم في مجال تدبير الطاقة ونتدخل قدر المستطاع لصالح فرقائنا وكل مكونات المجتمع.

 

تأسست شركة إيتون في سنة 1911، وهي مدرجة في بورصة نيويورك منذ حوالي قرن. حققنا رقم معاملات بقيمة 19.6 مليار دولار في 2021، ونحن في خدمة زبناء في 170 دولة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا www.eaton.com ، تابعونا على تويتر ولنكدن.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *