الثلاثاء , مايو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المصلي تعلن الشروع في إعداد سياسةعموميةلمناهضةالعنف ضدالنساءوتسجيل جهود إدماج الأشخاص في وضعيةإعاقة

المصلي تعلن الشروع في إعداد سياسةعموميةلمناهضةالعنف ضدالنساءوتسجيل جهود إدماج الأشخاص في وضعيةإعاقة

قالت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن الوزارة بصدد الاشتغال على الوثيقة الأولية الخاصة بإعداد سياسة عمومية لمناهضة العنف ضد النساء، مبينة أنه تم تقاسمها مع القطاعات الحكومية والجمعيات الفاعلة في المجال. 

وتابعت الوزيرة، في تعقيب لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لمجلس النواب، يوم الإثنين 21 دجنبر الجاري، أن صياغة هذه السياسة يأتي تطبيقا للبرنامج الحكومي الذي أكد على ضرورة توفر بلادنا على سياسة عمومية في مجال مناهضة العنف ضد النساء.

وأوضحت أن هذه السياسة العمومية ستكون نتيجة تشاور بين مختلف الفاعلين في هذا المجال بما فيهم مراكز الاستماع واللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، مضيفة أنه تم الاستماع لكافة الفاعلين للوقوف على مقترحاتهم لإغناء هذه الوثيقة لكي تكون فعلا سياسة تستجيب لتطلعاتنا جميعا.

ومن جهة أخرى، أكدت الوزيرة أن نسبة التبليغ عن العنف لا تزال ضعيفة وهو ما يحتاج إلى وعي مجتمعي، مشيرة إلى أن الوزارة في هذا الصدد نظمت العديد من الحملات لمناهضة العنف ضد النساء وكان آخرها الانفتاح على الجامعة المغربية وجعل البحث العلمي رافعة لتناول قضايا العنف واشراك النخبة الباحثة في بلادنا، وأيضا اشراك الجماعات الترابية من خلال تنظيم يوم دراسي مع جميع الفاعلين في قضايا العنف.

كما تم في هذا الصدد، اطلاق برنامج “تكفل”، تضيف الوزيرة، والممتد على ثلاث سنوات ويتضمن أكثر من 30 محورا سيتوجه إلى الفاعلين في منظومة التكفل بالنساء ضحايا العنف.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *