الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / خلال لقاءه مع رئيس مجلس النواب سفير فنلندا يشيد باستقرار وتطور المملكة المغربية

خلال لقاءه مع رئيس مجلس النواب سفير فنلندا يشيد باستقرار وتطور المملكة المغربية

 

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس 17 شتنبر2020 بمقر المجلس، السيد Pekka Hyvönen سفير فنلندا بالرباط، وذلك في إطار زيارة مجاملة بعد اعتماده سفيرا جديدا بالمملكة.

في مستهل هذا اللقاء، أثنى السيد السفير على الشفافية والانفتاح التي تميز العمل البرلماني بمجلس النواب بما يتيح للمواطنات والمواطنين متابعته عن قرب، معربا عن رغبة بلاده في تقوية علاقات التعاون مع المملكة المغربية على جميع الأصعدة والمستويات بما فيها التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأكد السيد Pekka Hyvönen أن فلندا تعتبر المغرب بوابة نحو إفريقيا، بالنظر لموقعه الاستراتيجي المتميز، وأضاف “المغرب بلد حديث ومستقر، مما يعزز إمكانات وفرص التبادل الاقتصادي والتجاري مع فنلندا”. كما أشاد السيد السفير بريادة المملكة المغربية في مجال الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن المغرب يشكل نموذجا للدول الإفريقية في استغلال الطاقات النظيفة.

وفي ذات السياق، استعرض السيد Pekka Hyvönen الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في مجالات حيوية من قبيل الطاقات المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحديثة، والاقتصاد الأخضر، والتربية والتكوين وغيرها، مبرزا استعداد بلاده لتقاسم تجربتها وخبرتها مع المملكة المغربية في مختلف هذه الميادين.

من جهته، نوه السيد رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات التي تجمع المغرب وفنلندا، معبرا عن الارتياح لمتانة روابط الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وانتظام التشاور وتبادل الزيارات بينهما. ووجه، في نفس الاتجاه، دعوة للسيدة رئيسة برلمان فنلندا من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا ستشكل مناسبة لبحث سبل الدفع بالعلاقات بين البلدين لفضاء أرحب من التقارب والتعاون.

وبالمناسبة، قدم السيد المالكي لمحة حول تركيبة مجلس النواب، وتطور تمثيلية المرأة في المؤسسة التشريعية، لافتا إلى أن المجلس شكل مجموعة عمل موضوعاتية مكلفة بالمساواة والمناصفة تعنى بالنهوض بأوضاع المرأة. كما أوضح السيد المالكي أن المجلس شكل مؤخرا مجموعة عمل موضوعاتية مكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية، وذلك انسجاما مع رؤية جلالة الملك محمد السادس في تطوير القطاع الصحي وتوفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة وتعميمها على جميع فئات المجتمع.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *