الإثنين , يناير 30 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي يستنكر منع وقفة احتجاجية للجبهة الإجتماعية أمام البرلمان

المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي يستنكر منع وقفة احتجاجية للجبهة الإجتماعية أمام البرلمان

        إن المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي و هو يقف على مستجدات الوضع الحقوقي في بلادنا و الهجوم الممنهج على الحريات و الحق في التعبير و الاحتجاج السلمي في سياق اجتماعي صعب نتيجة تداعيات جائحة كورونا التي عرت ازمتنا البنيوية و عمقت واقع الفقر و الحاجة الاجتماعية على كل المستويات من تعليم و صحة و حماية اجتماعية و غيرها من نتائج الاختيارات النيوليبرالية للدولة و حكوماتها المتعاقبة، و التي تصر على مقاربتها الأمنية لكل الأصوات المعارضة السياسية البناءة و الحقوقية و المدنية و محاكمة الصحفيين و المدونين و النشطاء و منع أي حركة احتجاجية  سلمية ترفض هذه السياسات العمومية المعبرة عن مصالح الرأسمال العالمية الريعية، كان آخرها منع الوقفة الاحتجاجية للجبهة الإجتماعية أمام البرلمان. أمام هذا الوضع فإن المكتب السياسي:

1  يدين اعتقال الصحفي عمر الراضي و يعتبر متابعته ممجوجة بشكل مستهلك، و انها محاولة لإسكات صوت الصحافة الاستقصائية المستقلة و يعبر عن تضامنه المبدئي معه.

2 يهنئ معتقلي حراك الشمال الذين أفرج عنهم و يدعو إلى إطلاق سراح باقي معتقلي الحراك الشعبي و المدونين و الصحفيين و كافة المعتقلين الوطنيين.

3 يعتبر أن مجموعة من مؤشرات وضع الحقوق و الحريات يؤكد عودة المغرب لسلوكيات مرتبطة بسنوات الظلام و السيبة و التي ساد الاعتقاد أننا قطعنا معها بعد هيئة الإنصاف و المصالحة و توصياتها التي أكدت على ضمان عدم تكرار ما جرى و ايضا عدم تنفيد باقي مقرراتها .

4 يدعو الدولة و الحكومة احزاب الاغلبية إلى المراجعة الجذرية لاختياراتها وفق نموذج تنموي جديد يضع الإنسان في قلب كل السياسات العمومية و يعيد الاعتبار للتربية و التعليم كضامن للتماسك المجتمعي و التنشئة الاجتماعية بحمولة قيمية و أخلاقية ترقى بالدولة و المجتمع و تقطع مع ما وصلنا اليه من مظاهر انهيار منظومتنا القيمية.

5 يعتبر أن ما جرى بمجلس المنافسة وقرار العاهل المغربي الشجاع يؤكد ضرورة ضمان مصداقية و استقلالية مؤسسات الحكامة عن كل ضغط أو مصالح للوبيات المالية و الاقتصادية وربط المسؤولية بالمحاسبة  لتقوم بادوارها الدستورية المنوطة بها على أكمل وجه.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية خلفا لمحند العنصر

انتخب محمد أوزين، اليوم السبت أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية، خلفا لمحند العنصر الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.