الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / رقمنة العقار ـ ندوات عن بعد حول “العقار ما بعد أزمة كوفيد ـ 19”

رقمنة العقار ـ ندوات عن بعد حول “العقار ما بعد أزمة كوفيد ـ 19”

رقمنة العقار ـ الندوة 3

 

تتطور “الثورة الرقمية” باستمرار، وتسفر في بعض الأحيان عن التغيير بشكل جذري للمشهد التجاري لبعض القطاعات من خلال إحداث ثورة في نماذج الأعمال والقوانين. وفي هذا السياق وعلى غرار العديد من الصناعات الأخرى ، تأثر قطاع العقار بالتحول الرقمي.

 

وقد أدى وباء كوفيد ـ 19 إلى توقف الأنشطة، ما ترتب عنه انخفاض كبير في المعاملات العقارية. وأثبتت الرقمنة أنها أكثر أهمية لتطوير قطاع العقارات. فكيف يمكنها أن تكون رافعة في قطاع العقار خلال هذه الفترة من الأزمة؟ وما بعد كوفيد ـ 19؟

 

في إطار سلسلة الندوات عن بعد حول “العقار ما بعد أزمة كوفيد ـ 19” التي نظمتها إنجاز سولوشيينز بشراكة مع مجموعة البنك العقاري والسياحي CIH، تم تخصيص الندوة الثالثة التي نُظمت يوم الجمعة 26 يونيو 2020 لتعميق التفكير في هذا الموضوع..

 

 

وتم تقسيم الندوة عن بعد إلى شقين:

 

أول جلسة متخصصة في التسويق والتسويق الرقمي لمناقشة الأسئلة التالية:

 

ما بعد كوفيد 19؟ ما هو وزن الرقمنة في الاستثمارات التسويقية؟ كيف تطور سلوك الزبون المحتمل الذي يبحث عن عقار؟ ما هي أدوات التسويق للوصول إلى الزبون؟ كيف يمكننا تسويق العقارات بشكل فعال عبر التكنولوجيا الرقمية؟ ما هو دور المواقع الإلكترونية المخصصة وما هي قيمتها المضافة؟

 

وشملت لائحة المتدخلين كلا من:

– هدى ميسوري – مديرة التسويق والابتكار – مجموعة بالموري

– إسماعيل بلخياط – مؤسس Sarouty.ma

– كيفين جورماند – مؤسس مبوب

– حسن الرويسي – الشريك المؤسس ـ  TNC – thenext.click

– جواد الزيات – رئيس انجاز سولوشيينز

 

في حين ناقشت الجلسة الثانية التي خصصت لرقمنة العقود العقارية الموضوع التالي: كيف يمكن للرقمنة المساهمة في تفعيل وتخفيف عملية إنهاء البيع (الموثق / البنك / المحافظة العقارية / صندوق الإيداع والتدبير)؟

 

وتم تناول الأسئلة التالية:

أية رقمنة لعمليات  إنهاء عملية البيع؟ هل يمكننا التفكير في توقيع عقود قرض بنكي عبر الإنترنت؟ هل يمكننا التفكير في تسجيل الرهون العقارية عبر الإنترنت؟ هل يمكننا تصور أعمال التوثيق إلكتونيا؟ ما هي الخبرة الدولية الأفضل في فئتها؟ كيف يمكن تبسيط مسار النقد: موثق – CDGصندوق الإيداع والتدبير؟

شارك في هذه الجلسة الثانية:

 

– السعيد بوجيدة – موثق

– ادريس بنونة – المدير العام المساعد للبنك العقاري والسياحي

– يونس وحيد – مدير OSI – ANCFCC

– محمد بلماشي – مدير قطب تدبير الادخار ـ صندوق الإيداع والتدبير

– جواد الزيات – رئيس انجاز سولوشيينز

 

 

قدم جواد الزيات رئيس انجاز سولوشيينز الموضوع عبر التأكيد على أهمية التقنية الرقمية: “يثبت استخدام التكنولوجيا الرقمية أنه أكثر كفاءة في هذا القطاع. إنها طريقة قوية جدًا لجذب الزبناء المحتملين، وهي تفرض نفسها في فترة ما بعد كوفيد ـ 19”.

 

ومن جهتها أيدت هدى ميسوري، مديرة التسويق والابتكار في Palmeraie Développement، فكرة أهمية الرقمية، قائلة: “كانت هناك زيارات قياسية لموقعنا … لقد شهدت الرقمنة نموًا قويًا نتيجة كوفيد ـ 19”

 

وصرح إسماعيل بلخياط، مؤسس موقع Sarouty.ma، أيضًا “لمدة أسبوعين، كانت حركة الرواج لدينا أعلى بنسبة 30% من تلك التي كانت لدينا قبل كوفيد ـ 19”

 

واستنادا إلى دراسة تم إنجازها، أكد كيفين جورماند، مؤسس مبوب، أنه من بين مجموعة من 2000 شخص تم استجوابهم، أكد 80 % منهم أنهم مهتمون بتنظيم الاجتماعات والمواعيد افتراضيا، في الوقت الذي عبر فيه 27% عن استعدادهم لإجراء حجز عن بعد”.

واضاف: “ستكون الرقمنة قادرة على إحداث تغيير في القطاع العقاري، من خلال توفير محتوى عمليا وأكثر ثراءً “.

 

حسن الرويسي، مؤسس TNC – thenext.click، ​​استأنف مشددا على أن “استخدام التكنولوجيا الرقمية قد سرع الأمور … استطاع البعض الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتطوير حضورهم وجعلها أداة لزيادة المبيعات. لطالما كانت صناعة العقارات رقمية في مكان ما حتى قبل كوفيد ـ 19”.

 

وهكذا أجمعت هذه الجلسة الأولى، على أن الرقمنة قد أثبتت نفسها كأول قناة تواصلية للقطاع تهدف إلى توليد حركة رواج للبحث عن المشاريع. ولا تزال الزيارة الحضورية لصالات العرض وشقق العرض ضرورية لاستكمال عملية الشراء.

 

 

يزور الزبون المحتمل، بفضل الرقمنة، عددًا كبيرًا من المشاريع قبل تحديد قائمة من 4 أو 5 عقارات التي سيزورها فعليًا.

 

وفي مداخلته في الجلسة الثانية من هذه الندوة التفاعلية، لاحظ الأستاذ السعيد بوجيدة، موثق، وضع الوسائل الرقمية للقطاع في السنوات الأخيرة (منصة توثيق، الربط الرقمي الموثق – صندوق الإيداع والتدبير CDG) ولكنه دعا إلى ضرورة تطوير الترابط الرقمي أبعد من ذلك بين الإجراءات المختلفة التي وضعها الفاعلون في سلسلة بيع العقارات، من أجل الوصول إلى منصة مشتركة مثل المبادرات التي تم وضعها في فرنسا على وجه الخصوص.

 

ودعا محمد بلمعاشي، مدير قطب تدبير الادخار بصندوق الإيداع والتدبير، إلى تعزيز قانوني للمعاملات المندرجة في إطار منظومة القطاع العقاري، كما شدد على ضرورة العمل معًا لضمان إمكانية أن تؤدي جميع إجراءات الأتمتة إلى منصة مشتركة تغطي سلسلة القيمة بأكملها.

 

 

من هذا المنطلق، أوضح إدريس بنونة، المدير العام المساعد لبنك CIH، أن تنقل ممثلي البنك عند الموتق لتوقيع عقد البيع يشكل عامل اختناق للقطاع، على الرغم من أن CIH قد منح المندوبيات في الجهات إمكانية تبسيط العملية. ولربط المنصات القائمة، سلط السيد بنونة الضوء على مزايا بلوكشين: “البلوكشين هو أحد الحلول التي يمكنها توصيل أجهزة تكنولوجيا المعلومات بأطراف مختلفة بأمان”. وتابع بالدعوة إلى تكييف الجانب القانوني مع التطورات التكنولوجية وتطبيق التوقيع الإلكتروني على جميع العمليات العقارية.

وأشار يونس وحيد، مدير OSI – ANCFCC، إلى التطورات الهامة في الرقمنة داخل الوكالة مع 215 مليون مستند ممسوح ضوئيًا و 6 ملايين ملف عقاري رقمي. ومع ذلك، أوصى بتحديث النصوص القانونية وفقًا للتقدم التكنولوجي والعمل بشكل تعاوني وهذا لصالح المواطن، من أجل رقمنة كاملة لعملية تسجيل عقود البيع: “يمكننا جميعًا والعمل معًا في هذا الورش للحصول على عملية رقمية بالكامل “.

 

لقد حول العصر الرقمي أنماط الاستهلاك ولكن أيضًا طرق العمل. تطورت تجربة الزبناء في القطاع العقاري بشكل عميق، وأصبحت التكنولوجيا الرقمية الآن جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية. أصبحت التقنيات الرقمية أداة أساسية ولا محيد عنها للصناعة العقارية.

يجب أن تسمح هذه التكنولوجيات الرقمية بظهور منصة مشتركة يمكنها تبسيط الإدارة الآمنة لعقود مبيعات العقارات وتقصير الدائرة النقدية الناتجة عن المبيعات.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *