الأحد , أغسطس 14 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / سكال: ورش الجهوية المتقدمة يعد أحد الأوراش المهيكلة والإستراتيجية في بلدنا

سكال: ورش الجهوية المتقدمة يعد أحد الأوراش المهيكلة والإستراتيجية في بلدنا

قال عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، إن ورش الجهوية المتقدمة يعد أحد الأوراش المهيكلة والإستراتيجية في بلدنا، على اعتبار أن الجهوية اليوم مطلوب منها أن تلعب دورين أساسيين، أولهما أنها تشكل مدخلا لتحديث بناء هياكل الدولة وطريقة اشتغالها، ثانيهما أنها تشكل مدخلا أساسيا لبناء النموذج التنموي للمرحلة الموالية.

من هذه الزاوية، يقول سكال، في تصريح لوسائل الاعلام،على هامش الملتقى الوطني حول الجهوية المتقدمة، الذي نظمه حزب العدالة والتنمية اليوم الأحد بالقنيطرة، هذه الزاوية تتطلب عملا كبيرا في العمق، لا يعني فقط مجالس الجهات التي يجب أن يتطور عملها وأدؤها وهيكلتها ولكنه يتجه كذلك إلى مختلف مؤسسات الدولة التي يجب أن تعيد النظر هي الأخرى في طريقة اشتغالها في ارتباط بتطوير عمل الجهات.

من هنا الاشتغال على تكريس الجهوية المتقدمة يعني كل الفاعلين، يؤكد سكال، سواء كانت حكومة أو مجالس جهات أو بقية الجماعات الترابية، قائلا “الجهات اليوم مطلوب منها أن تشتغل مع الشركاء لكي يتضح هذا التصور، ما زال هناك غموض في هذا المجال، على اعتبار أن اختصاصات الجهات لحدود الآن، لم يتم نقلها كاملة وهناك نقاش انطلق قبل حوالي سنة ونصف مع وزارة الداخلية النقاش ما زال مستمرا”.

ويرى القيادي بحزب العدالة والتنمية، أن الجهات مدعوة اليوم إلى تفعيل اختصاصاتها، في الحدود الممكنة حاليا، وتفعل برامج التنمية المندمجة التي وضعتها والتي تمت صياغتها بطريقة شمولية، وفي نفس الوقت يجب العمل مع الشركاء من أجل تسريع النقل الفعلي للاختصاصات نحو الجهات وتفعيلها.

هذه المواضيع، يسترسل سكال، نناقشها دائما في إطار جمعية الجهات، ومع مختلف القطاعات الوزارية خاصة وزارة الداخلية، المكلفة بملف الجماعات الترابية على مستوى الحكومة، مبرزا أن المناظرة الوطنية التي ستنظم يومي 20 و 21 دجنبر بمدينة أكادير ، ستشكل محطة من محطات التقدم في هذا النقاش.

وفي هذا السياق، يضيف سكال، “نحن كمنتخبي حزب العدالة والتنمية، نعطي أهمية كبيرة جدا لهذا النقاش، وسبق لنا أن نظمنا لقاء وطني أول ناقشنا فيه موضوع اختصاصات الجهات، لكي نفعلها، واليوم في إطار التحضير للمناظرة الوطنية المذكورة نعقد هذا اللقاء الثاني المخصص لمناقشة المواضيع المقترحة في المناظرة على أمل أن يشهد ورش الجهوية بعد المحطة المقبلة قفزة أو تقدما نوعيا”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

في اطار برنامج اوراش جمعيه الامل للتنميه البشريه عماله سلا العيايده 2022 مدرسة البحثري*فيديو*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.