الجمعة , يونيو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / إطلاق منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية: منظومة جديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة

إطلاق منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية: منظومة جديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة

إطلاق منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية:
منظومة جديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة
في مسلسل توفيرها لفرص الشغل

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019ـ بالدار البيضاء، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية.
وتتوخى مبادرة “منظومة الكفاءات” التي تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، توفير مواكبة خاصة لكل مقاولة صغيرة جدا ومتوسطة، لتلبية احتياجاتها على مستوى الكفاءات المؤهلة وضمان مسار ملائم ومتكامل للمرشحين، يشمل الانتقاء والتوجيه والتكوين و كذلك الاندماج في المقاولة.
وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، في هذا الشأن، أن” هذه المنظومة المبتكرة تندرج في إطار تفعيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني، التي أشرف على إطلاقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال شهر أبريل 2019. إنها تُؤمِّن الملاءمة بين الاحتياجات من حيث الكفاءات وبين تأهيل التخصصات، وبالتالي فهي تضمن اندماجا أمثل للشباب في الحياة العملية وتنافسية مستدامة للمقاولات”.
وتتم مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة في إطار هذه المنظومة أولا عبر تحديد احتياجاتها من حيث الكفاءات وإعداد وصف دقيق لفرص العمل المتعين توفيرها، ثم عبر انتقاء واختبار وتأهيل المرشحين من خلال دورات تكوينية ملائمة وأخيرا إدماج ومتابعة المرشحين خلال فترة الاندماج.
وسيتم تفعيل مبادرة “منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية” من خلال تطبيق عملية رائدة بجهة الدار البيضاء سطات لفائدة المقاولات العاملة بالجهة والمستفيدة من دعم الوكالة المغربية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة. وهي تروم أساسا الإدماج المهني لألفي (2000) مرشح بشكل ينسجم مع احتياجات المصنعين المعنيين.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *