الجمعة , أغسطس 19 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / الاتحاد الوطني للمهن الحرة يدعوا الى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية كاولوية كبرى للمغرب

الاتحاد الوطني للمهن الحرة يدعوا الى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية كاولوية كبرى للمغرب

نظم في يوم 28 أكتوبر2019، الجمعية العامة للاتحاد العالمي للمهن الحرة، بمدينة الدار البيضاء، وبمشاركة أعضاء الاتحاد من مختلف بقاع المعمور الجمعية العامة لهذا الاتحاد العالمي، بالمملكة المغربية، عقب انضمام الاتحاد الوطني للمهن الحرة ( المغرب )، لهذه المنظمة العالمية، كعضو رسمي منذ ماي سنة 2019 ، وذلك باعتبار المغرب أول بلد عربي وإسلامي وإفريقي يحظى بهذا الشرف .
واعتبر رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة جواد التوزاني للإعلان عن تنظيم هذه التظاهرة جاء باقتراح من الاتحاد الوطني للمهن الحرة، فتمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل أعضاء هذه المنظمة العالمية .وبعد أن أشار إلى أن جميع الظروف والشروط متوفرة لإنجاح هذا الحدث المهم، قال إن جدول الأعمال يشمل عقد الجمعية العامة للاتحاد خلال فترة الصباح ، بمشاركة الأعضاء منهم فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال والمكسيك ، وذلك من أجل تدارس مختلف التقارير والبرامج المستقبلية .

وخلال فترة المساء ستعقد ندوات مهمة سينشطها وزراء سابقون ومتخصصون، والتي ستركز على الحق في الاستشارة الطبية على المستوى العالمي، والتنمية البشرية والاقتصادية بالمغرب .
وفي سياق متصل أبرز التوزاني أن المهن الحرة، تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الدعم الجبائي، وعبر توفير فرص للشغل، لافتا إلى أن هاته التظاهرة ستشكل مناسبة لإبراز ” الوجه الحقيقي والإيجابي ” للمهن الحرة .
وحسب التوزاني، فإنه فضلا عن الشق التنظيمي والعلمي للجمعية العامة للاتحاد، فإن هناك شقا اقتصاديا يتمثل في تعرف مختلف الفاعلين الاقتصاديين العالميين، عن قرب على مؤهلات المغرب، وهو ما قد يساهم في جلب استثمارات أجنبية .وشكل هذا اللقاء مناسبة ، لإبراز دور الاتحاد الوطني للمهن الحرة ، باعتباره منظمة مستقلة ، تروم الدفاع عن مصالح الأعضاء المنضوين تحت لوائها ، وكذا المساهمة في تنمية البلد اقتصاديا واجتماعيا .

دعا المشاركون في يوم دراسي حول التحديات التي يواجهها المهنيون المشتغلون في القطاع الحر، إلى ضرورة تشكيل جبهة موحدة داخل ( الاتحاد الوطني للمهن الحرة) بهدف الحفاظ على أنشطة هؤلاء المهنيين، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد .

واعتبر رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة جواد التوزاني، أن هذا اللقاء، يروم توحيد جهود كل مكونات هذه الهيئة المهنية، مع توجيه الطاقات لتعزيز دورها ، بشكل يمكنها من تقديم مقترحات ملموسة وإجراءات فورية، ويعزز دورها، لأن المنضوين تحت لوائها يقدمون خدمة، تصب في خانة المصلحة العامة، فضلا عن قيمتها المضافة العالية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.

وقال في هذا الصدد ” يجب أن نتحد لنكون قادرين على مواكبة مختلف التحولات العالمية، لكن قبل ذلك، يتعين علينا تنظيم قطاعاتنا بالتشاور بين المهنيين، ومع المؤسسات الحكومية “، مشيرا في الآن ذاته إلى أنه من أجل تحقيق تنظيم أفضل ، فإن الاتحاد الوطني للمهن الحرة استعان بمستشارين وخبراء في جميع المجالات .

وشارك في هذا الاجتماع ما يقرب من 26 هيئة من بينها نقابة أطباء القطاع الحر، وهيئة الموثقين ، وهيئة الخبراء المحاسباتيين، ونقابة المحامين، والعديد من الجمعيات المهنية. وقد تم الإعلان خلال هذا اللقاء عن شهر أكتوبر المقبل كموعد لعقد الجمعية العامة للاتحاد العالمي للمهن الحرة، بالمغرب الذي يتولى منصب نائب رئيس هذا الاتحاد.

وشكل هذا اللقاء ايضا مناسبة لمناقشة قضايا هامة لها صلة بمجموع المهن الحرة ، منها الشق المتعلق بتقديم الخدمات للمواطنين، ووضع منظومة جبايات عادلة ، وتغطية اجتماعية وطبية مستدامة ومناسبة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

ODM clôture avec succès une émission obligataire de 80 millions de dirhams : une première dans le secteur de la Santé au Maroc.

  Le Groupe Oncologie et Diagnostic du Maroc (ODM) est fier d’annoncer la clôture avec …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.