الإثنين , أبريل 15 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / موسم أصيلة الثقافي الدولي سيعقد دورته الواحدة والأربعين في الفترة من 16 يونيو إلى 12 يوليوز المقبل، تحت رعاية الملك محمد السادس.

موسم أصيلة الثقافي الدولي سيعقد دورته الواحدة والأربعين في الفترة من 16 يونيو إلى 12 يوليوز المقبل، تحت رعاية الملك محمد السادس.

   محمد عامر

     أعلنت مؤسسة منتدى أصيلة، الأربعاء، أن موسم أصيلة الثقافي الدولي سيعقد دورته الواحدة والأربعين في الفترة من 16 يونيو إلى 12 يوليوز المقبل، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وذكرت المؤسسة التي تنظم هذا الحدث الثقافي، في بلاغ لها، أن حفل الافتتاح الرسمي للموسم سيعقد يوم الجمعة 21 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمكتبة الأمير بندر بن سلطان.

وأضاف البلاغ أنه خلال هذا الموسم وفي إطار دورتها الرابعة والثلاثين، فإن الجامعة الصيفية للمعتمد بن عباد ستستضيف سلسلة من الندوات والاجتماعات الفكرية والعلمية والإبداعية.

وأشارت المؤسسة إلى أن برنامج الجامعة الصيفية سيضم العديد من الأنشطة، بما في ذلك سلسلة من الندوات حول مواضيع مثل “العبء غير المحتمل للديمقراطية.. أي طريق إلى الخلاص؟”، و”التنمية المستدامة والإكراهات في بلدان نصف الكرة الجنوبي”، و”التماسك الاجتماعي والتنوع في أنظمة التعليم العربية “، و”الشعر العربي في سياق مشهد ثقافي متحول” و”الإبداع الإفريقي في إفريقيا وفي المهجر”.

وذكر البلاغ أن هذه التظاهرة الثقافية ستعرف أيضا برمجة ورشات في الفن، والتي ستستقبل رسامين ونحاتين من المغرب، وفرنسا، والمملكة العربية السعودية، وساحل العاج، وغانا، وفرنسا، والبحرين، والعراق، والأرجنتين، وتونس، وإسبانيا، وإيطاليا، واليابان والأرجنتين.

كما سيستضيف موسم أصيلة مجموعات من الموسيقيين والمغنين من المغرب، وفرنسا، وإسبانيا، والسنغال ومالي، وغانا، وأنغولا، والرأس الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتميز الموسم -وفقا للبلاغ- بتخصيص “فضاء للرسم للأطفال”، و”ورشة للكتابة والإبداع لفائدة الأطفال”، وورشة لرسم الجداريات والتي ستعرف مشاركة فنانين من المغرب والمملكة العربية السعودية، علاوة على “جداريات الموسم” التي ستساهم فيها مجموعة من الأطفال.

من جهة أخرى، سيستضيف معرض مركز الحسن الثاني للملتقيات، لأول مرة، معرضا لأعمال الفنانين الأفارقة الذين شاركوا في ورشة الفنون لمدة 40 عاما، أي منذ انطلاق الموسم في سنة 1978.

وأشار المصدر ذاته إلى أن جناحا آخر للمركز سيحتضن معرضا مخصصا للدورة الثالثة من “ربيعيات”، ربيع أصيلة 2019، والذي سيتضمن أعمال لفنانين يشاركون في ورشة “ربيعيات الفنون”، التي تنظم كل عام خلال شهر أبريل.

وخلص البلاغ إلى أن “فضاء المعارض” بقصر الثقافة -الديوان- سيضم، بدوره، معرضا خاصا سيتم تكريسه للفنانين الشباب أبناء أصيلة، بالإضافة إلى معرض للأعمال الفنية من إبداع “أطفال الموسم”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *