الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / البيئة / جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين تنظم يوم27يونيو2019بالرباط،أول ندوة علمية دولية حول الهندسة الغابوية تحت شعار “الهندسة الغابوية: رافعة أساسية لبرامج التنمية المستدامة في أفق 2030”

جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين تنظم يوم27يونيو2019بالرباط،أول ندوة علمية دولية حول الهندسة الغابوية تحت شعار “الهندسة الغابوية: رافعة أساسية لبرامج التنمية المستدامة في أفق 2030”

تنظم جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، يوم 27 يونيو الجاري بالرباط، أول ندوة علمية دولية حول الهندسة الغابوية تحت شعار “الهندسة الغابوية: رافعة أساسية لبرامج التنمية المستدامة في أفق 2030”.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء، أن هذا اللقاء العلمي يهدف إلى تسليط الضوء على دور المهندس الغابوي، بصفته مخطط ا رئيسيا في المجالات الترابية وفاعلا اجتماعي ا واقتصادي ا، في تنسيق الاستغلالات المختلفة للنظم الإيكولوجية، وصيانتها، وإعادة تأهيلها، وكذا تثمين هذه المساحات الحيوية في منظور التنمية المستدامة.

كما تهدف الندوة من خلال ورشاتها إلى تقديم مقترحات وحلول لزيادة وعي الساكنة المعتمدة في مداخيلها على الموارد الغابوية وكذا توحيد المبادرات الفردية والجماعية الهادفة إلى الحفاظ على المجال الغابوي وتثمينها من أجل تنمية شاملة ومستدامة، إلى جانب المساهمة في تبادل وتعميق وإثراء المعارف والنقاش حول دور الهندسة الغابوية.

وأضاف المصدر أنه سيتم تخصيص أكبر حيز زمني لورشات نقاش حول العديد من القضايا الآنية التي تشغل بال كل من أصحاب القرار والرأي العام المهتم بالشأن الغابوي، بحيث سيتم تناول مواضيع مختلفة من قبيل “مساهمة الغابات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، و”المهندس الغابوي كفاعل رئيسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية”، و”الرهانات والتحديات الحالية التي تواجه الهندسة الغابوية، وسبل التكيف مع الإكراهات والسياق الحالي”.

وسيشارك هذه الندوة، التي ستنظم تحت رعاية الوزارة، أزيد من 300 خبير ومندوب يمثلون مختلف الفاعلين. ويتعلق الأمر بالمهندسين الغابويين وذوي القرار والمهنيين الغابويين والباحثين والخبراء رفيعي المستوى من العديد من البلدان وممثلي منظمات التعاون الدولي وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وتجدر الاشارة إلى أن هذا الحدث يندرج ضمن برنامج عمل جمعية خريجي المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين 2019-2021، كما أنه يمثل فرصة لمناقشة التقنيات والوسائل والأدوار الخاصة بكل فاعل لإدماج الشركاء في جهود إعادة تأهيل النظم الغابوية والبحث حول آفاق تكييف الهندسة الغابوية مع الرهانات والتحديات الحالية، وبالتالي الحفاظ بفعالية على تعددية وظائف الغابات المغربية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

حفل توقيع عقد بين المكتب الوطني للكهرباء والماء و شركة شيل SHELL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *