الأحد , أكتوبر 2 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ياكد على انفتاح الجهة على مختلف الشركاء الدوليين وسعيها لتعزيز الشراكة والتعاون بمنطق “رابح رابح” وتبادل الخبرات والتجارب.

عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ياكد على انفتاح الجهة على مختلف الشركاء الدوليين وسعيها لتعزيز الشراكة والتعاون بمنطق “رابح رابح” وتبادل الخبرات والتجارب.

كد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، على انفتاح الجهة على مختلف الشركاء الدوليين وسعيها لتعزيز الشراكة والتعاون بمنطق “رابح رابح” وتبادل الخبرات والتجارب.

وقدم سكال، خلال استقباله وفدا كنديا أمس الأحد، يترأسه دومينيك كارديDominic Cardy وزير التربية والطفولة بحكومة إقليم برونسويك الجديدة New Brunswick) رفقة يوأنس ياتربولس (Yoannis Yatropoulos) القائم بالأعمال بسفارة كندا بالرباط، (قدم) نبذة عن ما تزخر به الجهة من مؤهلات تجعل منها جهة التميز لما تُتيحه من فُرص مهمة للاستثمار.

كما استعرض سكال، خلال الاجتماع ذاته، الذي حضره أيضا نائبيه عبد الكبير برقية ونبيل الشيخي أهم منجزات مجلس الجهة خلال منتصف الولاية في قطاع التعليم من قبيل بناء المدارس الجماعاتية، وتأهيل المؤسسات التعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية وتنظيم ملتقيات التوجيه المدرسي والجامعي والمهني وعقد شراكة استراتيجية مع القطب الجامعي بالجهة لدعم مشاريع البحث العلمي التطبيقي على مستوى جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة والجامعة الدولية للرباط.

وشكل هذا الاجتماع، حسب بلاغ لمجلس الجهة توصل الوقع اقريك موند عرب بنسخة منه، فرصة تدارس فيها الطرفان سبل تعزيز التعاون والشراكة في عدة مجالات من أهمها مجال التربية التكوين، ومن ذلك تكوين أطر التوجيه المدرسي والجامعي والمهني بأسلاك الدكتوراه بالجامعات الكندية، ومشاركة هذه الأخيرة وتقديم عروضها خلال ملتقيات التوجيه المدرسي والجامعي والمدني التي يُنظمها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة سنويا بمختلف عمالات وأقاليم الجهة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وفي موضوع ذي صلة، قدم سكال، بصفته رئيسا لمنظمة الجهات المتحدة ORU-FOGAR، يقول البلاغ، نبذة موجزة عن هذه الهيئة الدولية، مبرزا الدور الذي تقوم به، وبدروه، قدم عبد الكبير برقية نائب رئيس مجلس الجهة الذي يشغل أيضا الكاتب العام للجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية، نبذة عن هذه الهيئة الدولية.

وأضاف البلاغ، أنه وبعدما شكر دومينيك كاردي (Dominic Cardy) وزير التربية والطفولة بحكومة برونسويك الجديدة (New Brunswick)، حفاوة الاستقبال التي تؤكد عمق العلاقات ومتانة الصداقة بين البلدين وثمن المجهودات التي تم القيام بها لتحسين تحسين جودة التعليم على مستوى الجهة، قدم تجربة بلاده خاصة على مستوى حكومة Brunswick في قطاع التعليم معربا عن استعداده للتعاون والشراكة مع جهة الرباط سلا القنيطرة.

هذا، ويعد هذا اللقاء أول لقاء يعقده الوفد الكندي الذي يتكون من صوفي لاكروا (Sophie Lacroix، مديرة التعاون الدولي وجولي فوريست (Julie Forest)المسؤولة عن ملفات التربية الدولية بحكومة الإقليم الكندي المذكورة وجميلة بنطامو المندوبة التجارية بسفارة كندا ومحمد الشقوري ممثل جامعة دي مونكتون (DE MONCTON)، ضمن برنامج زيارة عمل يقوم بها لبلادنا تمتد إلى غاية يوم غد الثلاثاء سيلتقي خلالها بمَسْؤولين مغاربة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

العنف ضد المرأة .. تعزيز معارف قضاة النيابة العامة حول المعايير الوطنية والدولية

ترأس الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، اليوم الأربعاء بمراكش، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.