السبت , يوليو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / جامعة محمد الخامس بشراكة مع كلية الحقوق السويسي تنظمان ندوة حول التقرير البنك الدولي حول التغييرات الاقتصاد في شمال افريقيا اليوم 5 نونبر 2018 بالرباط

جامعة محمد الخامس بشراكة مع كلية الحقوق السويسي تنظمان ندوة حول التقرير البنك الدولي حول التغييرات الاقتصاد في شمال افريقيا اليوم 5 نونبر 2018 بالرباط

دكتورة زهور الشقافي

جامعة محمد الخامس بشراكة مع كلية الحقوق السويسي نظمت ندوة حول التقرير البنك الدولي حول التغييرات الاقتصاد في شمال افريقيا اليوم 5 نونبر 2018 بالرباط
وناقش المختصون و الخبراء كافة زوايا مضامين التقرير الدولي و اوجه الضعف و القوة لكل البلدان المعنية بمؤشرات الاقتصادية و الاجتماعية …..
وقد احتل المغرب المرتبة الـ69 عالميا من أصل 190 بلدا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2018 الذي يصدره البنك الدولي، ليتراجع بذلك بمركز واحد مقارنة بتقرير سنة 2017، فيما عادت صدارة الترتيب إلى كل من نيوزلندا، سنغافورة والدانمارك على التوالي.

وحسب ذات التقرير، فقد حصل المغرب على معدل 67,91، وهو ما يعني أنه على بعد ثلثين من الانتقال من أسوء أداء اقتصادي إلى أفضل أداء، مشيرا إلى أن المملكة قد صنفت ضمن أحسن 16 بلدا استطاع أن يطور اقتصاده بفضل تيسير عملية دفع الضرائب من خلال اعتماد الإيداع الإلكتروني.

وفيما يخص باقي الدول التي شملها التقرير، فقد احتلت الجارة الجزائر المرتبة الـ166 لتتراجع بذلك بنحو 10 مراكز مقارنة بتقرير السنة الماضية، فيما احتلت الجمهورية التونسية المرتبة الـ88، ثم الجمهورية المصرية في المرتبة الـ 128، لتكون بذلك المملكة المغربية في المرتبة الأولى بشمال إفريقيا من حيث ممارسة أنشطة الأعمال.

يشار إلى أن المغرب كان قد احتل كذلك مطلع السنة الجارية المرتبة التاسعة عربيا ضمن الدول المضيفة للاستثمار أو المستوردة للسلع من أصل 17 دولة عربية، وذلك حسب التقرير السنوي الذي نشرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات الخاص بسنة 2016، كما احتل المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي في مجال تسهيل العمليات التجارية وذلك وفق تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي.








عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *