الأربعاء , يونيو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / المدير العام للإيسيسكو يستقبل رئيسة البرلمان الأذربيجاني

المدير العام للإيسيسكو يستقبل رئيسة البرلمان الأذربيجاني

الرباط:16/12/2023
     استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيدة صاحبة غفاروفا، رئيسة المجلس الوطني في جمهورية أذربيجان، التي زارت مقر الإيسيسكو في الرباط يوم الجمعة (15 ديسمبر 2023)، في إطار زيارتها الرسمية إلى المملكة المغربية على رأس وفد برلماني أذربيجاني رفيع المستوى. 
وفي مستهل اللقاء، الذي حضره السفير ناظم صمادوف، سفير أذربيجان لدى المغرب، رحب المدير العام للإيسيسكو برئيسة البرلمان الأذربيجاني، والوفد المرافق لها، معربا عن تهنئته لجمهورية أذربيجان قيادة وحكومة وشعبا على اختيارها لاستضافة النسخة القادمة من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 29). 
من جانبها أكدت السيدة صاحبة غفاروفا سعادتها بزيارة مقر الإيسيسكو، وتقديرها لأدوار المنظمة، التي تتمتع بتقدير كبير من جانب أذربيجان، مشيرة إلى حرص فخامة الرئيس إلهام علييف على تعزيز الشراكة المتميزة بين المنظمة والجهات الأذربيجانية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة. 
وبدوره أكد الدكتور المالك تقدير الإيسيسكو الكبير لدعم أذربيجان لمبادرات وبرامج المنظمة، التي لا يقتصر تنفيذها على أذربيجان فقط، بل يمتد لدعم مشاريع وأنشطة في عدد من دول العالم الإسلامي. واستعرض أبرز هذه المبادرات، وفي مقدمتها برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في مجالات التكنولوجيا والابتكار. 
وتطرق اللقاء إلى مقترحات للتعاون بين الإيسيسكو والبرلمان الأذربيجاني، حيث دعت السيدة صاحبة غفاروفا الإيسيسكو إلى الانضمام بصفة مراقب إلى الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز التي تم إطلاقها عام 2021، ووجهت الدعوة إلى المدير العام لحضور المؤتمر الرابع للشبكة، المقرر عقده في مدينة جنيف السويسرية خلال شهر مارس 2024.
وأكد الجانبان الأهمية الكبيرة التي يكتسبها مكتب الإيسيسكو الإقليمي، المقرر افتتاحه في العاصمة الأذربيجانية باكو قريبا، في تطوير الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، وتعزيز حضور المنظمة بمنطقة آسيا الوسطى. 
وعقب اللقاء اصطحب الدكتور المالك رئيسة البرلمان الأذربيجاني والوفد المرافق لها في جولة بأروقة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يحتضنه مقر الإيسيسكو حاليا، بشراكة مع رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

انطلاق الاجتماع الـ11 للجنة التراث في العالم الإسلامي.. وانتخاب السعودية رئيسا

الرباط:18/12/2023      انطلق اليوم الإثنين (18 ديسمبر 2023) الاجتماع الحادي عشر للجنة التراث في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *