السبت , مارس 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة
للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا

تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 بمدينة أكاديرإسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي بإفريقيا تحت شعار “الذكاء الاصطناعي صديق أم عدو للإنسان”، وهو المهرجان الذي تسهر على تنظيمه سنويا الجمعية المغربية للكاريكاتير بشراكة مع الأسبوعية الساخرة باللغة الفرنسية “لوكانار أونشينيه” Le Canard Libéré.
وقد عملت إدارة المهرجان على أن تكون هذه النسخة متميِّزة ببرنامج غني بالأنشطة الثقافية والفنية، حيث تضمن العديد من الفقرات الشيقة والمفيدة، كالندوات والأوراش والمعارض، وكذلك التكريمات التي خصت أسماء مبدعة معروفة في الوسط الإعلامي والفني.
إفتتح فعاليات اليوم الأول -الخميس 14 دجنبر 2023- مدير المهرجان المبدع ناجي بناجي الذي ألقى كلمة افتتاحية عبَّر فيها عن الظروف الناجحة التي تم فيها التحضير لهذه النسخة التي جاءت حصيلة الجهود المبذولة خلال نسخ المهرجان السابقة، وشاكراً مختلف الشركاء والداعمين، منهم على الخصوص المديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة، وكاشفاً فيها أيضاً عن أهمية الموضوع المحوري لمهرجان هذا العام والمتعلق بـالذكاء الاصطناعي، إلى جانب تكريمأحد أعمدة فن الكاريكاتير بالمغرب، يتعلق الأمر برسام الكاريكاتير المبدع حميد بوهالي الذي تمكن من كسب شعبية واسعة من قبل جميع الفئات والطبقات الاجتماعية المغربية، والتي كانت آنذاك، تتابعه عبر صفحات جرائد “أخبار السوق” “أسبوع الضحك” و”التقشاب”، فضلاً عن الفقرات الأخرى، منها المعرض الفني والورشات والمسابقات الفنية، وكذا اللٌاءات والندوات الموازية. وشكر بناجي في ختام كلمته كل المبادرات والجهود الفردية والجماعية التي يعود لها الفضل في إنجاح المهرجان على مختلف المستويات التنظيمية والتواصلية والتربوية والإبداعية.
عقب ذلك، تناول الكلمة السيد محمد حمو المدير الجهوي للثقافة بجهة سوس ماسة الذي نوَّه بتجربة المهرجان ومشيداً بأهمية المواضيع التي يتطرَّق إليها ويعالجها بالريشة والقلم والرسم الهادف وكذلك بقيمة الفنانين والضيوف المشاركين، معتبراً في نفس الوقت أن مثل هذه الأنشطة الإبداعية الجادة ستساهم لا محالة في تعزيز وتنويع البرامج والمبادرات النوعية التي تساهم في تنشيط الساحة الفنية والإبداعية بالجهة، إلى جانب مبادرات أخرى جادة وهادفة.
وبعد كلمة بليغة ومعبِّرة للمحتفى به المبدع بوهالي حميد، تابع الحاضرون شريطاً توثيقيّاً تناول جوانب من مساره الإبداعي المتميِّز، تلته شهادتان للناقد التشكيلي إبراهيم الحَيْسن والصحفي والكاتب الساخر عبد المجيد الحمداوي حيث عبَّرا عن مكانته الإبداعية وعن مساره الجمالي الحافل بالعطاء، وكذا ريادته في مجال الرسم الكاريكاتيري إلى جانب نخبة من الرسامين المغاربة الأوائل المتميِّزين.
بعد ذلك، وزِّعت جوائز متنوِّعة على الفائزين في المسابقة الفنية التي نظمت بالمناسبة، وشاركت فيها أكثر من 130 دولة تمثل القارات الخمس، ومن بين الحاضرين الذين تسلموا الجوائز من أيدي المنظمين، نذكر الفنان السينغالي عمرو دياكيتي والفنان البرتغالي بيدرو ريبيرو فريرا، وأيضاً الفنان والإعلامي بجريدة أكتوبر المصرية مرسي فوزي.
وفي سياق متصل، تسلم العديد من الضيوف والمشاركين في المسابقة المذكورة جوائز شرفية، كما تسلم المنسق العام بإدارة المهرجان وأستاذ في التعليم العالي هشام خليفي، هدية من الفنانة الشابة فاطمة الزهراء، تجسد فيه بورتريهاً لوالدته مرسومة بألوان البن.
وفي اليوم الثاني من المهرجان، نظمت زيارة لفائدة المشاركين والضيوف حيث قاموا بجولة داخل المركز الثقافي محمد أبزيكا بآيت ، ونشطوا فيها ورشات فنية للأطفال. كما تم توزيع الجوائز على المتفوقين في المسابقة التي نظمها المهرجان في فئة الأطفال، ثلاث منها منحت للفائزين إلى جانب جوائز شرفية سلمت لمشاركين آخرين، بالإضافة إلى أدوات ومعدَّات الرسم وكتب وزعت على المتبارين كهدايا في جو احتفالي اعتلت فيه صوت الموسيقى والغناء.
موازاة مع ذلك، شهد يوم السبت 16 دجنبر 2023، تنظيم لقاء مع طلبة جامعة ابن زهر، وذلك في إطار تنظيم المهرجان الجامعي التربوي للثقافة والفنون في دورته الثالثة، تحت شعار “تدريس الفن وعبر الفن بعصر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي”، حضره رئيس المهرجان الطلابي الأستاذ هشام خليفي، الذي ألقى عرضا إلى جانب بعض أساتذة التعليم العالي.
وفي اليوم الختامي، أقام منظمو المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا والمهرجان الجامعي التربوي للثقافة والفنون، معرضا فنيا داخل “فيلا للفنون” الواقع بالدشيرة ضواحي أكادير، ضم أعمالا كاريكاتيرية لفنانين محليين ودوليين، ليكون أخر فقرة تسدل الستار بنجاح على دورة هذه السنة التي لاقت حضوراً ملفتاً واستحساناً طيباً لدى المنظمين والمشاركين والمهتمين بمجال فن الكاريكاتير.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

نداء وجدة لرابط كاتبات افريقيا الثقافة هي الجسر الصلب لبناء العمل المؤسساتي الإفريقي

ان المشاركين و المشاركات في أشغال الندوة العلمية و الفكرية المنظمة من طرف رابطة كاتبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *