الجمعة , يونيو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / المدير العام للإيسيسكو يلتقي عددا من الوزراء المشاركين بالمؤتمر العام لليونسكو في باريس

المدير العام للإيسيسكو يلتقي عددا من الوزراء المشاركين بالمؤتمر العام لليونسكو في باريس

     عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سلسلة اجتماعات مع مجموعة من الوزراء ورؤساء وفود عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة، خلال حضورهم أعمال الدورة الـ42 للمؤتمر العام لليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وهذه الدول في مجالات التربية والعلوم والثقافة، ومناقشة نتائج البرامج والمشاريع التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع الجهات المختصة في كل دولة.
وتضمنت اجتماعات الدكتور المالك لقاء مع الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم رئيسة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، التي أشادت بالتعاون المثمر بين السلطنة والإيسيسكو، وأكدت استعداد السلطنة استضافة الدورة القادمة من مؤتمر وزراء التربية والتعليم في دول العالم الإسلامي. وتطرق الاجتماع إلى سبل التعاون لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة ما يتعرض له من عدوان. 
وخلال اجتماع المدير العام للإيسيسكو والسيد مداد علي سندي، وزير التعليم الاتحادي بجمهورية باكستان الإسلامية، بحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك وتوسيع برنامج المنظمة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في المدارس الباكستانية، والتنظيم المشترك لأولمبياد في مجال العلوم لفائدة شباب العالم الإسلامي. كما وجه السيد سندي الدعوة للدكتور المالك لحضور مؤتمر السيرة النبوية في باكستان.
ومن جانبها أعربت السيدة مارياتو كوني، وزيرة التعليم الوطني ومحو الأمية بجمهورية كوت ديفوار، خلال لقائها المدير العام للإيسيسكو عن شكرها وتقديرها لجهود المنظمة والبرامج التي تنفذها، خصوصا في مجال التعليم، والورش التي يتم عقدها في المركز الإقليمي للتربية على ثقافة السلم بمدينة ياموسوكرو، واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة للعمل على دمج أكثر من 4000 مدرسة قرآنية في المنظومة التعليمية الإيفوارية.
وشهد اجتماع الدكتور المالك والدكتور أحمد فكاك البدراني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالجمهورية العراقية، التأكيد على حرص الجانبين تطوير التعاون المشترك، خصوصا في بناء قدرات الشباب، وتكثيف مشاركة الشباب العراقي في الأنشطة والمسابقات والبرامج التي تطلقها المنظمة. وقد ثمن الوزير العراقي ما تقوم به الإيسيسكو من جهود في مجالات التربية والعلوم الثقافة. 
وخلال اللقاء الذي جمع الدكتور المالك والسيد محمد علي البوغديري، وزير التربية بالجمهورية التونسية، أكد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون المشترك بين الإيسيسكو والوزارة. وأشاد الوزير التونسي برؤية الإيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية التي تولي التربية أهمية قصوى، منوها بالدورات التكوينية التي عقدتها المنظمة لفائدة الشباب التونسي.
وتطرق اللقاء الذي جمع المدير العام للإيسيسكو بالسيد ائلنور محمدوف، نائب وزير خارجية أذربيجان، إلى بحث سبل تطوير الشراكة المتميزة التي تجمع بين الإيسيسكو وأذربيجان، من خلال تنفيذ عدد من البرامج بالشراكة مع المؤسسات الأذربيجانية، بهدف تقديم الدعم لدول العالم الإسلامي. كما تمت مناقشة الاستعدادات لإطلاق احتفالية شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024.
وفي اللقاء الذي جمع الدكتور المالك بالسيد بكرومجون أعلايوف، نائب وزير خارجية جمهورية أوزباكستان، تم التطرق إلى مستجدات التعاون بين الإيسيسكو وأوزبكستان في مجالات التربية والعلوم والثقافة، ومناقشة البرامج والمبادرات التي سيتم إطلاقها في إطار الاحتفاء بمدينة سمرقند عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2025.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *