الأحد , يونيو 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / أولماس.. محمد شرورو و وزير الفلاحة يشرفان على التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير”

أولماس.. محمد شرورو و وزير الفلاحة يشرفان على التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير”

جماعة أولماس (إقليم الخميسات) – جرى، يوم الخميس بجماعة أولماس (إقليم الخميسات)، التوقيع على اتفاقية-إطار لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030، بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”.

وتتوخى الاتفاقية التي وقع عليها بالأحرف الأولى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ورئيس الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”، محمد شرورو، حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030.

وتتمحور هذه الاتفاقية، التي عبأت مبلغ 80 مليون درهم في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030” وتنفيذا للعقد-البرنامج حول تنمية سلسلة اللحوم الحمراء، حول عدة محاور تشمل إنشاء وحدات نموذجية ومسارات للتلقيح الاصطناعي لأبقار هذه السلالة، وإنتاج وتخزين جرعات التلقيح المجمدة لأبقار سلالة أولماس زعير، وتعزيز القدرات التقنية لمربي سلالة أولماس زعير، إضافة إلى تنظيم مسابقات لأحسن مربي الأبقار والمشاركة في المعارض، والترويج للسلالة ومنتجاتها.

كما تشمل دعم وتأهيل الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “شقراء والماس زعير”، وتثمين منتجات أبقار السلالة (الترميز، العلامة المميزة للمنشأ، تسمية المنشأ المحمية، …)، وتطوير ظروف تربية الأبقار وتهيئة المناطق الرعوية، مع وضع برنامج بحث مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.

و أبرز السيد صديقي صمود هذه السلالة أمام مختلف الظروف المناخية وقدرتها على تطوير مسارات الكلأ والغابات، مما يمنحها جودة لحوم مرتفعة، مشيرا إلى أن وزن رؤوس عجول سلالة “والماس زعير” يمكن أن يبلغ 500 كيلوغرام، علما أن أبقار هذه السلالة تستطيع أن تنتج من جهتها، ألف لتر حليب سنويا.

وأوضح الوزير أن برنامج الحفاظ، الذي شكل موضوع الاتفاقية، يروم رفع عدد رؤوس القطيع إلى 15 ألف رأس، مع توسيع منطقة الاستغلال المخصصة لهذه السلالة بالمناطق المثيلة لأولماس.

من جهة أخرى، ترأس السيد صديقي، مرفوقا بعامل إقليم الخميسات ورئيس الفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة، حفل توزيع الجوائز لأفضل مربي الأبقار المشاركين في النسخة الـ 24 للمباراة الوطنية لسلالة الأبقار “والماس زعير”.

وسلم الوزير الجوائز لأفضل المربين المشاركين في المباراة، حيث تم، في المجموع، منح 16 جائزة لأربع فئات؛ وهي أفضل الثيران، وأفضل عجول الثور، وأفضل الأبقار، وأفضل العجول.

وشهدت هذه النسخة مشاركة 418 مربيا وعرض 595 رأسا من الأبقار من قبل لجان تقنية متخصصة على مستوى 40 نقطة تجمع تقع في مهد السلالة على مستوى جماعات والماس وبوقشمير وآيت إيشو.

وبهذه المناسبة، سلم الوزير معدات تقنية للفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”، من أجل تغطية حاجيات عمل الفرق التقنية المعنية لتتبع وتأطير مربي السلالة في إطار برنامج حماية وتنمية هذه السلالة.

وعلاوة على ذلك، ترأس السيد صديقي، أمس الخميس، حفل افتتاح الدورة السابعة لمعرض أولماس للتنمية المحلية، المنظمة تحت شعار “تعزيز التراث الثقافي لدعم التنمية الترابية”.

وينظم هذا الموعد السنوي، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 6 نونبر الجاري، بمبادرة من جماعة أولماس، وبشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تخليدا للذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *