الثلاثاء , فبراير 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الندوة الدراسية في موضوع “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟”

الندوة الدراسية في موضوع “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟”

 الندوة الدراسية في موضوع “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟”

 

                نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية ندوة دراسية حول موضوع: “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟” يوم السبت 28 أكتوبر 2023 بالرباط بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، استئنافا منه للمشاورات البحثية الرصينة من أجل الإسناد العلمي لمقترحاته الخاصة بتعديل المدونة.

                 افتتحت الندوة من طرف السيدة بثينة قروري رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية بالترحيب بالحضور وبتسجيل عبارات التضامن مع الشعب الفلسطيني وتجديد إدانة المنتدى لكل أشكال الغطرسة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني،

                  ووضعت المتحدثة هذه الندوة في سياقها العلمي والبحثي باعتبارها استكمالا للقاءات سابقة للمنتدى حددت من خلالها مكامن القصور في بعض بنود المدونة من أجل مراجعتها بما ينسجم مع المتغيرات المجتمعية من جهة والحفاظ على المرجعية الوطنية للمملكة.

                 انتظمت أشغال الندوة في أربع مداخلات، الأولى حول: المدونة بين متطلبات التلاءم مع المرجعية الحقوقية وضرورة الاستجابة لمتطلبات المجتمع للأستاذة خديجة الصبار أكاديمية وباحثة وصحفية.

                 أما المداخلة الثانية فتمحورت حول: مسطرة الزواج بمدونة الأسرة بين الإشكالات وضرورة التعديل، للأستاذ عبد السلام آيت سعيد، عدل باستئنافية الرباط

                 في حين أن المداخلة الثالثة فتطرقت لموضوع: الاجتهاد في الإرث، مقاربات واقتراحات، قدمها الأستاذ عبد الله الجباري، أستاذ باحث في العلوم الشرعية.

                 وآخر مداخلة تخص: إشكاليات الطلاق والتطليق بمدونة الأسرة، للأستاذ إبراهيم بشيري، قاض سابق ومحام بهيئة البيضاء.

                 كما عرفت أشغال الندوة نقاشا مستفيضا وتساؤلات من طرف عموم الحاضرين من أساتذة ومختصين وباحثين حاضرين، تفاعل المحاضرين معها، شكلت فرصة للمنتدى للمزيد من تطوير وتجويد اقتراحاته في تعديل المدونة.

                 واختتمت أشغال الندوة بقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء فلسطين السليبة، عجل الله بفرجها.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *