الأحد , مارس 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / مشاركة رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في أشغال الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية

مشاركة رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في أشغال الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية

شارك السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم يومي 23 و24 أكتوبر 2023 رفقة السيدة مينة بوهدود رئيسة جماعة لكفيفات بإقليم تارودانت، في أشغال الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية (ARLEM) التي انعقدت بمدينة “ألغيرو” ALGHERO بإيطاليا.
 وللإشارة فإن الجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية هي هيئة دائمة تم إحداثها في عام 2010 وتشكل أداة من أجل تعزيز التعاون المحلي والشراكة الأورو متوسطية والمساهمة في التقارب بين الشعوب المتوسطية وتحقيق التنمية المستديمة المنشودة، وكذلك تشجيع الحوار شمال-جنوب وجنوب-جنوب بين السلطات المحلية والجهوية.
         كما يجدر ذكره أنه خلال أشغال الجلسة العامة الثالثة عشرة للجمعية التي نظمت يومي 7 و8 نوفمبر 2022 في مدينة إزمير التركية كان قد تم انتخاب السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عضوا بمكتب الجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية ومقررا للجنة “التنمية الترابية المستدامة”، والسيدة أمينة بوهدود رئيسة جماعة الكفيفات، كعضوة أيضا في مكتب الجمعية ورئيسة مشتركة للجنة التنمية الترابية المستدامة.
هذا وقد قدم خلال هذا اللقاء، بصفته مقررا للجنة المذكورة، العرض النهائي حول موضوع: “الصحة الحضرية والتنقل الحضري المستدام في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، تطرق فيه لمسألة التخطيط غير الجيد للتنقل الحضري وآثاره السلبية على صحة المواطنين (التلوث، الضغط النفسي، حوادث السير، وما إلى ذلك). وقدم في هذا السياق، نتائج دراستي حالة همتا مدينة الرباط ومدينة تونس والتي أظهرت أن الحكومات الجهوية والمحلية قد بذلت مجهودات ملموسة، بمساعدة ودعم من الحكومات المركزية، من أجل تعزيز وتنفيذ سياسات التنقل المستدام لتحسين الصحة الحضرية وجودة حياة شاملة للمواطنين. وخلص التقرير إلى أن المدن الأورو متوسطية هي في حاجة لاعتماد سياسة مندمجة للتنقل المستدام قادرة على تحقيق الفوائد المرجوة على صحة المواطنين بشكل أكثر فعالية من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات وكذا الإستفادة من التجارب الناجحة لبعض المدن في هذا الصدد.
وقد تقدم المشاركون في هذا اللقاء بالتهنئة لدول المغرب وإسبانيا والبرتغال على اختيارهم بالإجماع من قبل مجلس الفيفا لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم، متمنين لهم النجاح الكامل في احتضان هذا الحدث الرياضي العالمي. 
وعلى هامش هذا اللقاء أجرى السيد رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، لقاءا مع السيد ANTONELLO AURIGEMMA رئيس المجلس الجهوي ل “لازيو” تم خلاله تدارس سبل تعزيز وتعميق العلاقات مع المؤسسات المنتخبة الإيطالية للإستفادة من التجربة الجهوية بدولة إيطاليا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *