الخميس , فبراير 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / رئيس جمهورية أذربيجان يستقبل المدير العام للإيسيسكو.. ويعلن رعايته لاحتفالية شوشة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي انطلاق المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية2024

رئيس جمهورية أذربيجان يستقبل المدير العام للإيسيسكو.. ويعلن رعايته لاحتفالية شوشة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي انطلاق المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية2024

انطلاق المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية بأذربيجان بحضور 500 شاب وفتاة رتبت الإيسيسكو مشاركتهم ونقل 200 منهم بطائرة خاصة من الرباط
باكو:2/10/2023
يشارك وفد كبير من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الدورة الـ 74 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية، التي انطلقت أعمالها اليوم الإثنين (2 أكتوبر 2023) بمدينة باكو، وتعقدها منظمة الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، بشراكة مع وكالة الفضاء الأذربيجانية “أذركوسموس”، وافتتح أعمالها فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، بحضور رفيع المستوى لممثلي الحكومات ورؤساء وكالات الفضاء والمستثمرين، ومختلف الجهات المهتمة بتطبيقات الفضاء، بهدف مناقشة قضايا علوم الفضاء وتطبيقاتها، وفسح المجال لتبادل الآراء حول التقنيات الحديثة والمشكلة لمستقبل صناعة علوم الفضاء.
ويترأس وفد المنظمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، بحضور عدد من رؤساء ومديري إدارات وقطاعات وخبراء وموظفي الإيسيسكو، إلى جانب أكثر من 500 شاب وفتاة ينتمون إلى عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة، حيث نظمت الإيسيسكو مشاركتهم وقامت بترتيب نقل 200 شاب وفتاة منهم عبر طائرة خاصة، من العاصمة المغربية الرباط، إلى باكو لحضور أعمال المؤتمر.  وأتاحت الإيسيسكو للشباب فرصة حضور المؤتمر في إطار احتفاء المنظمة بعامها للشباب، وكجزء من رؤيتها الاستراتيجية لتعزيز البرامج الداعمة لقدرات الشباب في مجالات العلوم والابتكار وتهيئتهم لمهن المستقبل. حيث سيقوم المشاركون بالتعرف على أحدث التطورات في مجال تطبيقات الفضاء وسبر أغوار الكون. كما سيكون لهم موعد مع استكشاف الثقافة الأذربيجانية، في إطار إسهام المنظمة في تعزيز التنوع الثقافي والحوار الحضاري بين دولها الأعضاء.
وتشهد الدورة الـ 74 للمؤتمر، التي تتخذ هذا العام شعار: “التحديات والفرص العالمية: اعطوا الفضاء فرصة”، تنظيم الإيسيسكو مبادرة “محادثات شباب الإيسيسكو” بجامعة أدا بأذربيجان، وهي عبارة عن جلسات حوارية لشباب العالم الإسلامي، بهدف إشراك الشباب في المناقشات والحوارات حول مختلف المواضيع ذات الصلة بحياتهم في المجالات التعليمية والعلمية والثقافية، والتزاما من الإيسيسكو بدعم الشباب باعتبارهم عماد التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم.
كما تشهد الدورة استقطاب أكثر من 5000 مشارك من مختلف أنحاء العالم، ومشاركة أكثر من 30 شركة مختصة في مجال الفضاء، إلى جانب حضور حوالي 150 هيئة في المعرض المقام في إطار أنشطة المؤتمر، بهدف تقديم أحدث المعلومات والتطورات التي يشهدها مجال الفضاء وتطبيقاته، سواء في الأوساط الأكاديمية والبحثية، أو المجالات المهنية والصناعية، وإتاحة فرص التواصل والتشبيك المعرفي بين الجميع.
ويتناول برنامج المؤتمر جلسات عامة يوفر عبرها متحدثون رفيعو المستوى معطيات عن الاتجاهات الأبرز والأفكار المستجدة في أبحاث علوم الفضاء والتكنولوجيا الحديثة، فيما ستتناول المحاضرات نقاشات للخبراء من أجل الإجابة عن الأسئلة حول آخر تطورات المجال، وإتاحة مساحة للتفاعل والحوار مع الحاضرين.
[02/10 à 13:39] سامي قحماوى تواصل ايسيسكو 2: رئيس جمهورية أذربيجان يستقبل المدير العام للإيسيسكو.. ويعلن رعايته لاحتفالية شوشة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024
باكو:2/10/2023
استقبل فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، والسيدة مهربان علييفا، النائب الأول لرئيس الجمهورية، اليوم الإثنين (2 أكتوبر 2023)، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، حيث تمت مناقشة مستجدات الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، والاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024.
وفي مستهل اللقاء، الذي جرى بالعاصمة الأذربيجانية باكو قبيل انطلاق أعمال الدورة الـ 74 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية، أعرب الدكتور المالك عن عميق الشكر والامتنان لفخامة الرئيس علييف، على دعمه المتواصل لمنظمة الإيسيسكو في جميع المجالات.
ووجه المدير العام للإيسيسكو التهنئة إلى فخامة الرئيس الأذربيجاني، على إقرار اجتماع وزراء الثقافة في العالم الإسلامي الذي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة، الاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، حيث أعلن الرئيس علييف خلال اللقاء رعايته الكريمة لجميع برامج وأنشطة الاحتفالية المقرر إقامتها على مدار عام كامل لإبراز التنوع والغنى الثقافي للمدينة التاريخية.
وأشاد الرئيس الأذربيجاني بمجهودات الإيسيسكو في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة في دولها الأعضاء، مؤكدا دعم بلاده المستمر لكل أنشطة المنظمة، وقرر تقديم عدد من المنح الدراسية لشباب من العالم الإسلامي للدراسة في الجامعات الأذربيجانية.
وشهد اللقاء استعراض الترتيبات النهائية لافتتاح مكتب الإيسيسكو الإقليمي في باكو، والمقرر خلال الأيام المقبلة، ومناقشة التعاون بين المنظمة وأذربيجان من خلال مؤسسة حيدر علييف، التي ترأسها السيدة مهربان علييفا، في مجالات التعليم والتراث والعلوم والمجالات الإنسانية والاجتماعية ودعم الفئات الأكثر احتياجا بعدد من دول العالم الإسلامي

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *