الأحد , يونيو 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / حركة المهندسين معبئة للمساهمة في إعادة بناء وإصلاح البنايات المتضررة بفعل الزلزال

حركة المهندسين معبئة للمساهمة في إعادة بناء وإصلاح البنايات المتضررة بفعل الزلزال

 

 

أعلنت حركة المهندسين، وفقًا لبيان صحفي، التزامها بتقديم الدعم والخبرة التقنية لإعادة بناء المناطق المتضررة بعد الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية بشكل مدمر. خلفت هذه الكارثة خسائر بشرية هائلة وأضرارًا مادية كبيرة، مما أدى إلى دخول البلاد في فترة حداد.

هذا وخلف الزلزال جروحًا عميقة لدى عموم مكونات الشعب المغربي، لكنه أيضًا زاد من إصرار ومساهمة كل الأطياف والهيئات الوطنية تعبيرا منهم عن التكافل والمساندة في مثل هذه الظروف الصعبة، كما هو الحال لحركة المهندسين، حيث أبت الا ان تدعم المواطنين المتضررين بطريقتها وموقعها ومجال تخصصها وذلك وفقًا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وبناء على مقتضيات المادة 40 من الدستور المغربي التي تنص على أن الجميع يتحمل بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد. ومن هذا المنطلق اتخذت حركة المهندسين مبادرة لتقديم المساعدة التقنية والمعمارية لإعادة بناء المباني المتضررة من الزلزال. وكما أشار اليه بيان المنظمة، أنشأت حركة المهندسين لجنة وطنية تقنية برئاسة السيد خليفي حميد، رئيس حركة المهندسين. ستقوم بتعبئة المهندسين والمهندسات المنتسبين لهذه الهيئة الهندسية للمساهمة والمشاركة بفعالية في عمليات تقديم المساعدات التقنية اللازمة لإعادة بناء وإصلاح البنايات والمنازل التي تضررت أو أصيبت بتشققات في المناطق المنكوبة، وذلك بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية وكل الجهات الأخرى المعنية.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت حركة المهندسين نداءً لجميع المهندسات والمهندسين في المملكة للانضمام إلى هذه المبادرة الإنسانية، من أجل تشجيع كل شخص على المساهمة من موقعه بما يتناسب مع مهاراته وإمكانياته. هذا وتم الإشارة بالبيان الى هواتف منسق اللجنة الوطنية التقنية والمتواجد بالميدان السيد خليل مراد الغيلالي0652145948 ، والسيد أحمد الطالب0661606565  المتواجد في الرباط، بغية التواصل معهم لتنسيق هذه الجهود التطوعية التي يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في إعادة بناء كل المناطق المتضررة بعد هذه الكارثة.

جدير بالذكر أن هيئة المهندسين ناشدت أيضًا كل المهندسات والمهندسين المغاربة للمساهمة وفقًا لإمكانياتهم لصالح الحساب الخاص الذي تم فتحه لدى الخزينة وبنك المغرب، وفقًا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، لتلبية احتياجات الساكنة نتيجة هذه الكارثة الطبيعية الغير مسبوقة. كما شجعت حركة المهندسين عبر بيانها جميع المواطنات والمواطنين المغاربة على المزيد من التضامن من خلال التبرع بالدم في أحد مراكز تحاقن الدم، نظرا لما ستساهم به هذه الخطوة لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة والمساهمة في عملية شفاء الأشخاص المصابين وإنقاذ الأرواح البشرية.

كما أعرب المهندسون الأعضاء بحركة المهندسين عن تعازيهم الصادقة للعائلات المتضررة من الزلزال، ومشاركة ألامهم وتقديم دعمهم الكامل لأولئك الذين يواجهون هذا الوضع الصعب.

ختاما وضعت حركة المهندسين رهن إشارة العموم معلومات الاتصال الخاصة بمسؤولي الهيئة الهندسية على مستوى جهة سوس ماسة السيد أيوب أوشليف (0663216174) وجهة مراكش أسفي السيد محمد ديكري(0674437489) ، للحصول على أي معلومات إضافية، أو للتعبير عن رغبتهم في المساهمة في هذه العملية الإنسانية أو لأية مساعدة أخرى مطلوبة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *