الخميس , فبراير 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”

افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”

افتتحت مساء اليوم السبت، بشاطئ سيدي العابد بهرهورة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، التي تنظمها الجمعية المغربية للفن بلا حدود بشراكة مع جماعة الهرهورة، إلى غاية 31 من غشت الجاري.

وتميز افتتاح المهرجان، الذي حضرته مجموعة من الوجوه المعروفة في الساحة السينمائية والتلفزيونية المغربية، بتكريم الممثلين المغربيين، محمد مفتاح، ورفيق بوبكر، اللذين لم يخفيا سعادتهما وشرفهما بهذه “الالتفاتة الرا ئعة”. وتميز هذا الحفل الذي حضره جمهور كبير، بعرض فيلم “Seul au monde”, خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، للمخرج عبد الو احد مجاهد.

كما تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة الخامسة التي يترأسها الكاتب حسن أوريد، وتضم المخرج كمال كمال والمممثلة ماجدولين الإدريسي والمخرج الكاميروني باسيك با كوبيو، إضافة إلى المخرج الأنغولي دوم بيدرو، والمخر جة التونسية إيمان بنت حسين، والناقد والسيناريست والمخرج المصري وليد سيف.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال مدير مهرجان “سيني بلاج الهرهورة”، ورئيس الجمعية المغربية للفن بلا حدود المنظم ة للمهرجان، عبد الواحد مجاهد، إن هذه التظاهرة تعتبر موعدا سينمائيا متميزا في الفترة الصيفية، وكذا منا سبة للاستمتاع بمشاهدة أعمال سينمائية تنتمي لتجارب مختلفة، ولقاء نجوم الفن السابع في المغرب.

وأضاف مجاهد أن هذا المهرجان يتميز على الخصوص بجمعه بين والبحر كفضاء للترفيه والسينما “ليعيش الجمه ور تجربة سينمائية ترفيهية تجمع بين الفائدة والمتعة”، مبرزا أن الحدث يسعى ليكون منصة لعرض أفلام ت طلق العنان لإبداعات جيل جديد من المخرجين الشباب.

و قال أوريد إن هذا المهرجان يعد مبادرة مبتكرة جديدة تروم تقريب المنتوج السينمائي إلى الجمهور، خصوصا في ظل الأزمة الموجودة على مستوى توزيع المنتوج السينمائي.

وأضاف أن هذه الدورة من مهرجان “سيني بلاج الهرهورة” تتميز كذلك بمصادفتها احتفال المغاربة بذكرى عيد ال شباب، الذي يتم الاحتفال بمناسبتها بطاقات الشباب المغاربة في مختلف المجالات الإبداعية، مبرزا أن الشباب المغربي يعي ش بعد الإنجاز التاريخي في مونديال قطر، فترة جديدة من استشعار الثقة الذاتية التي ينبغي أن تنعكس على في كل أوجه الإبداع الفني والثقافي.

وبالإضافة إلى العروض السينمائية، سيكون الشباب المهتم بالفن السابع، خلال فعاليات هذه الدورة، على موعد م ع ورشة تدريبية في الكتابة الفيلمية، من تأطير السيناريست المصري وليد سيف، ووورشة ثانية في التشخيص يؤطرها الم مثل عبدو المسناوي، إلى جانب ندوة حول موضوع “الإنتاج الذاتي” ، تنظمها الجمعية المغربية للفن بلا حدود، بشراكة مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *