الأحد , مارس 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين يصدر بلاغ حول قضية بيدوفيل الشاطىء 

المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين يصدر بلاغ حول قضية بيدوفيل الشاطىء 

المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين
بلاغ حول قضية بيدوفيل الشاطىء 
يتابع المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين – باعتباره مؤسسة مدنية مختصة في قضايا التربية و التكوين –  بألم شديد و اهتمام بالغ ما تتداوله مجموعة من المواقع حول واقعة الاعتداء الجنسي على أطفال قاصرين يدعي الجاني انه ” ينظم مخيما  لهم  بالجديدة ” . 
و المرصد الوطني و هو : 
& يعيد التأكيد على ان التنشئة الاجتماعية مسؤولية الجميع بدءاً من الاسرة  و المؤسسات التربوية الحكومية منها و المدنية و الشارع و الإعلام .
& يجدد اعتزازه بعطاءات و تضحيات الأغلبية الساحقة للسيدات و السادة عضوات و أعضاء أغلب الجمعيات الوطنية و المحلية ببلادنا ، و تفانيهم في مهامهم التربوية و الجمعوية في شتى المجالات و خصوصا التربوية منها .    
& يذكر بالتضحيات الجسام  لمجموعة من مناضلات و مناضلي جمعيات وطنية   مند تأسيس اللبنات الأولى للعمل الجمعوي الجاد فجر استقلال المملكة المغربية ، و بالهامات الوطنية قبل الاستقلال و أثناء تحقيقه و بعده خلال بناء أسس المغرب الحديث و ذلك بالمساهمة  في تكوين أجيال من الشباب تحملوا المسؤولية بوطنية و أخلاق عالية في كل المجالات و المستويات .  
& ينبه إلى خطورة خلط أوراق واقعة الاعتداءات الجنسية على الأطفال من جهة و واقع المخيمات ببلادنا من جهة ثانية و التي تقوم أغلب مؤسسات التخييم  بأدوار وطنية تساهم في ترسيخ أخلاق المواطنة القائمة على مبدأ الحقوق و الواجبات. 
و تعبيرا منه عن الموقف مما يقع بين الفينة و الأخرى من اعتداءات جنسية و تحرش على أطفال أبرياء من قبل ” منعدمي الضمير و الأخلاق ” بمجموعة من مواقع مؤسسات تربوية جمعوية مدنية أو  حكومية ( كتاب – روض – مسجد  – مخيم – قسم – الشارع العام … كما تم تسجيله خلال سنوات مضت ) فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين و هو : 
@ يشدد على موقفه الراسخ والمتمثل في رفض و إدانة أي شكل من أشكال الفساد الأخلاقي من تحرش و اعتداء جنسي و كل فعل حاط بالكرامة و كل ما من شأنه أن يناقض المواثيق و القوانين و الأديان و الأعراف.
@ يجدد التأكيد على أن هذا النوع من الأحداث – و التي تقع اليوم في بعض المؤسسات تصرفات غير محسوبة العواقب من طرف البعض القليل من ” الفاقدين للتجربة ” أو  أصحاب الحالات المرضية  ” – يسيء لأدوار العمل الجمعوي الجاد و المسؤول  ، و يسيئ للمجتمع وطنيا و دوليا ،  
@ يدعو النيابة العامة إلى تعميق البحث في الأحداث بأسبابها و ظروفها و امتداداتها و اتخاذ كل الاجراءات القانونية اللازمة لتطبيق مقتضيات الدستور و القانون الملائم لخطورة الافعال الخطيرة تجاه طفولة بريئة .
@ يسجل باعتزاز سرعة تجاوب النيابة العامة مع الحدث و اتخاذ التدابير الضرورية بشأنه 
@ يطالب الجهات المعنية بمقاربة شمولية تدمج الأبعاد التربوية والحقوقية والنفسية والإعلامية تجاه الأطفال ضحايا هذا الاعتداء الشنيع و دعم كل المبادرات التي يقوم بها مختلف المتدخلين والفاعلين في مسار التنشئة الإجتماعية  بشكل متكامل لبناء مجتمع حداثي منفتح مؤمن بثقافة الاختلاف و متشبع بقيم الأخلاق و المواطنة .   
عن المرصد 
الرئيس الأستاذ محمد الدرويش 
الرباط في 15 غشت 2023

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *