الأحد , مارس 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / الإعلان عن موعد المهرجان الدولي ملحونيات في دورته 11 من 17 الى 19غشت2023

الإعلان عن موعد المهرجان الدولي ملحونيات في دورته 11 من 17 الى 19غشت2023

يجدد ” المهرجان الدولي ملحونيات ” بأزمور، موعده مع عشاقه ومتتبعيه، في دورته الحادية عشرة التي تلتئم أيام 17 و18 و19 من شهر غشت الجاري تحت شعار ” دورة الوفاء والاعتراف” .
هي دورة تنظمها الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحت إشراف عمالة الجديدة والراعي المؤسس المجمع الشريف للفوسفاط ، وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة أزمور والمجلس الإقليمي للجديدة وجهة الدارالبيضاء سطات .
ونسخة 2023 إذ تعد استمرارية لذلك التألق الكبير الذي حققه ” ملحونيات ” خلال الدورات العشر السابقة ، عندما حجز لنفسه موعدا سنويا بارزا في أجندة المهرجانات والملتقيات الكبرى ببلادنا ، تأتي في سياق ترسيخ قيم ” ثقافة الاعتراف ” بالفضل لرواد فن الملحون الذين يشهد لهم بالفضل والسبق والنجاح ، ويستحقون منا جميعا الثناء والتقدير .
ومن هؤلاء الذين يتوقف التاريخ من أجلهم لحظة هنا بأزمور وبمناسبة هذه الدورة ١١ ، شيخ الملحون المرحوم ” عبدالمجيد رحيمي ” الذي تخطفته يد المنون دون سابق إشعار ، يتوقف التاريخ لنأخذ منه لحظة وفاء لفنان متميز واستثنائي ومرب من طراز رفيع ، كان وبكل صدق هرما من أهرامات الملحون ليس فقط بمدينة مولاي بوشعيب الرداد ، ولكن بكل ربوع الوطن الحبيب .
حتما هو اليوم لا يشاركنا هذه الدورة ، ولكن يكفيه كل الفخر أن تلامذته شيماء الرداف وهاجر الزهوري ، حاضرون بقوة لينشدوا أجمل الكلمات إهداء ل”روح الأستاذ الكبير ” وكأننا به في قبره يتجاوب معهم بما قاله الشاعر
” تلك آثارنا تدل علينا …فانظروا بعدنا إلى الآثار “
وتغتنم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة ، المناسبة وهي شرط في هذه الدورة ، لتستحضر جهود من وضعوا اللبنة الأولى لهذا المهرجان المتميز قبل ١١ سنة ، حتى أضحى شامخا برجع صدى قوي على ضفتي نهر أم الربيع ، وبساحة “إبراهام مول نيس” ، التي تكتسي رمزية كبيرة في تاريخ المغرب المنفتح والمتعايش مع كل الديانات ، والمكرس لثقافة التسامح والقيم الإنسانية النبيلة ، هي من دون شك مناسبة فضلى لتكريم من تحملوا صعوبات البداية وأسسوا ” المهرجان الدولي ملحونيات ” عسانا جميعا نكون أرجعنا لهم بعضا من ذاك الجميل .
وتنعقد الدورة ١١ من مهرجان ملحونيات في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين ، كما أنها تتيمن بذكرى ميلاد القائد الباني واحتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *