الجمعة , يونيو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية يتفقان على تعزيز العلاقات البرلمانية وتكثيف التواصل والرفع من مستويات التنسيق في إطار الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين.

رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية يتفقان على تعزيز العلاقات البرلمانية وتكثيف التواصل والرفع من مستويات التنسيق في إطار الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين.

رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية يتفقان على تعزيز العلاقات البرلمانية وتكثيف التواصل والرفع من مستويات التنسيق في إطار الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين.
—-
أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء 16 ماي الجاري بمقر البرلمان الأذربيجاني بالعاصمة باكو، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية السيدة Sahiba Qafariva، بحضور سفير صاحب الجلالة  السيد عادل إمبارش  .
وثمن الجانبان المستوى الجيد للعلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف، وأكدا على أهمية تعزيزها ورعايتها ودعمها عبر التواصل الدائم بين المؤسستين التشريعيتين وتبادل التجارب والخبرات. وعبر كل من رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية الوطنية الاذربيجانية عن تقديرهما واعتزازهما بجودة العلاقات بين البلدين، المبنية على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية والدعم المتواصل في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
وشكرت رئيسة الجمعية الوطنية ( البرلمان) بجمهورية أذربيجان السيدة Sahiba Qafariva، رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي على حضوره للمشاركة في الدورة الاستثنائية للبرلمان احتفالا بالذكرى المئوية لميلاد القائد حيدر علييف الأب والزعيم القومي ومؤسس أذربيجان الحديثة. وعبرت السيدة الرئيسة عن اعتزازها بمستوى العلاقات البرلمانية الأذربيجانية- المغربية، مؤكدة أهمية تعزيزها وتبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين بالنظر للمكانة المحورية التي تحتلها البرلمانات في الديمقراطيات الحديثة، مشيرة إلى أن بلادها تولي أهمية خاصة لتطوير علاقاتها مع المملكة المغربية بالنظر للقيم المتقاسمة وللانشغالات المشتركة في البلدين والتي على البرلمانات والديبلوماسية البرلمانية أن تلعب دور محوريا في تغديتها وتنميتها خاصة الثقافية والاقتصادية والسياسية.
وأثنت رئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية عاليا على المشاركة النشطة للمملكة المغربية  في العمل البرلماني لحركة عدم الانحياز، وهي الشبكة التي تم إنشاؤها بمبادرة من رئيس أذربيجان السيد إلهام علييف، وتحدثت عن الأثر المهم والإيجابي للعلاقات البرلمانية في تنمية العلاقات بين البلدين، وأكدت على أهمية تعاون مجموعتي الصداقة والأنشطة والمبادرات  المشتركة للبرلمانين في المنظمات البرلمانية الدولية.
من جهته شكر السيد راشيد الطالبي العلمي رئيسة الجمعية الوطنية على الدعوة، وعبر عن تقديره للدور الكبير الذي قام به القائد حيدر علييف وسياسته لشعب ودولة أذربيجان، وهو ذات النهج الذي يواصله خلفه الرئيس إلهام علييف ، مما مكن جمهورية أذرييجان من تحقيق إنجازات ومكتسبات في عدة مجالات .
وبعد أن استعرض رئيس مجلس النواب الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة و الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، 
قدم لمحة عن التجربة البرلمانية المغربية وخصوصياتها،  مشيرا إلى أهمية تعزيز الحوار والتشاور والتواصل  بين مجلس النواب والجمعية الوطنية بادربيدجان والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية.
وأكد رئيس مجلس النواب  أن  العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف بين المغرب وأذرييجان  تتميز بمستواها الجيد، ومبنية على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية والدعم المتواصل في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وبالمناسبة عبر رئيس مجلس النواب عن شكره وتقديره لجمهورية أذربيجان على موقفها المدعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية.
 بمناسبة اللقاء، وجه رئيس مجلس النواب  دعوة لنظيرته رئيسة الجميعة الوطنية الأذربيجانية السيدة Sahiba Qafariva  ، للمشاركة في القمة البرلمانية حول الحوار بين الأديان، التي ستعقد بمراكش شهر يونيو القادم.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *