الجمعة , يونيو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / ” الحركة الشعبية” يشيد بقرار الملك إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

” الحركة الشعبية” يشيد بقرار الملك إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

عبرت الحركة الشعبية، عن فخرها واعتزازها بالقرار الملكي التاريخي والحكيم بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة رسمية مؤدى عنها.

وجاء في بيان للحزب أن القرار ” يعتبر امتدادا لكل المبادرات الملكية السامية المتجاوبة مع تطلعات وانتظارات الشعب المغربي المعتز بهويته الوطنية بكل مكوناتها الأساسية وروافدها اللغوية والثقافية ابتداء من خطاب أجدير ليوم 17 أكتوبر 2001 ، وما تلاه من مبادرات ملكية سامية أسست للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والإدماج التدريجي للأمازيغية في منظومة التربية والتعليم، وصولا إلى التنصيص على اللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز 2011″.

واعلن الحزب أنه ” يتطلع إلى أن يتم التجاوب مع روح ومقاصد الإرادة الملكية المتبصرة من خلال التنفيذ والتنزيل الحقيقيين للقانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات ادماجها في كل مجالات الحياة العامة”.

داعيا إلى ” اعتماد سياسات عمومية مبنية على العدالة المجالية ومنسجمة مع إيلاء اللغة والهوية الأمازيغية مكانتها اللائقة بها كمكون أساسي في الهوية الوطنية بوحدتها المتنوعة، وكدعامة رئيسية في مسار إنجاح النموذج التنموي الجديد وإرساء أسس مثينة للتنمية البشرية والمجالية الحقة”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الذكتور احمد فطري يوجه رسالة الى رئيس الحكومة عزيز اخنوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *