الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / بمناسبة عيد المرأة العالمي2023.. جمعية موكب الأمل تحتفي بالنساء المصابات بالسرطان *فيديو*

بمناسبة عيد المرأة العالمي2023.. جمعية موكب الأمل تحتفي بالنساء المصابات بالسرطان *فيديو*

نظمت“ جمعية موكب الأمل” بالرباط،الاحد 5 مارس 2023 يوما احتفاليا لفائدة المصابات بداء السرطان، إضافة إلى تكريم فعاليات نسائية من المجتمع المدني، تحت شعار “ارادة قوية تحدي طموح عطاء التغيير”.

وتضمنت فقرات الحفل كلمة افتتاحية باسم الجمعية المنظمة للاخت نوال ناجي ، وتكريمً للفاعلين في المجتمع المدني وفي الصباح تم تنظيم صبحية في رياضات البحرية و بعد الزوال جرى تنظيم حفل غداء على شرف وفد من نساء دولة كندا و الضيوف من المغاربة فنانين واعلاميين ورياضيين…. وتظمن الحفل ايضا وصلات من الموسيقى وامداح نبوية، بالاضافة إلى توزيع عدد من الهدايا و الورود.

وقالت رئيسة الجمعية نوال الناجي: “إذا كان العالم كله يحيي الاحتفاء بالمرأة وتكريمها على دورها الذي تضطلع به داخل المجتمع في جو يغلب عليه الطابع الاحتفالي، فإننا نعتقد أن هذا اليوم من كل سنة يجب أن يكون أيضا مناسبة لتشريح واقع المرأة المغربية على وجه الخصوص؛ هذا الواقع الذي يطبعه التناقض”.

وتابعت نوال الناجي “من ناحية، نجد أن فئة من النساء المغربيات تبوأن أعلى المناصب وأكثرها سموا في مختلف المجالات والقطاعات، وأبلين بلاءً متميزا يشهد به تكريمهن في كل مناسبة من طرف الملك محمد السادس الذي يمن عليهن ويوشحهن بأرفع الأوسمة الملكية”. قبل أن تضيف “أمام هذا الواقع الذي يثلج الصدر ويبعث على التفاؤل، نجد من ناحية ثانية أن فئة عريضة من النساء المغربيات في الحواضر والقرى ما زلن يعانين من مختلف أشكال التمييز داخل المجتمع، ومن المؤشرات القوية على ذلك أن المرأة، للأسف، ومن خلال إحصائيات موثوق بها، تعاني أكثر من آفة الفقر والأمية والعطالة من صنوها الرجل”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *