الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / وكالة بيت مال القدس الشريف تشارك في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

وكالة بيت مال القدس الشريف تشارك في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

تشارك وكالة بيت مال القدس الشريف في الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب ببرمجة ثقافية وفنية خاصة تتضمن على الخصوص ندوة عن “دور المراكز الثقافية العربية والإسلامية في الحفاظ على هوية القدس وعروبتها: المركز الثقافي المغربي نموذجا”، يشارك فيها أساتذة مختصون من فلسطين ومن المغرب.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الندوة ستعقد يوم الأحد 5 يونيو بقاعة حسان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، وتناقش عددا من القضايا المرتبطة بمصالحة الأجيال الفلسطينية مع تاريخها، للتصدي لتحديات العولمة والاغتراب، لا سيما وأن الفعل الثقافي في القدس ما يزال يئن تحت وطأة محاولات طمس الهوية العربية والإسلامية للمدينة.

وتُجيب الندوة، يضيف البلاغ، عن أسئلة تتعلق بإمكانيات الفعل الثقافي في ظل الرهان على هبَّة عربية وإسلامية تنقذ قطاع الثقافة والفنون والإبداع في المدينة على غرار تجربة المملكة المغربية، التي أسست مركزها الثقافي في البلدة القديمة للقدس، ليشكل منارة حفظ بها المغاربة هذا العقار، وحفظوا بها وجودهم التاريخي في هذه المدينة.

من جهة أخرى، ستنظم الوكالة يوم الاثنين 6 يونيو الجاري في قاعة رباط الفتح فعاليات الإعلان عن نتائج جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحافي في الإعلام التنموي برسم سنة 2022، وتتويج الفائزين بها.

وبحسب المصدر ذاته سيتم بهذه المناسبة كذلك تسليم ميدالية “الشجاعة والإقدام”، التي يخصصها، سنويا، مرصد “الرِّباط” للملاحظة والتتبع والتقويم، التابع للوكالة في القدس، لتتويج أحد الأعمال الصحفية، التي تدُافع عن قيم العدالة والحرية والسلام، تكريما للصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وأضاف أن الوكالة ستقدم يوم الثلاثاء المقبل بقاعة لوداية كتاب القدس، الذي يضم مختارات من المجاميع المُرتبة في مكتبة وكالة بيت مال القدس الشريف العامرة في الرباط عن المدينة المقدسة، بمشاركة باحثين من المغرب ومن فلسطين، مشيرا إلى أن الكتاب يتوزع على سبعة فصول، تضم مدخلا تاريخيا مختصرا عن القدس وعمقها الحضاري، ويفرد مساحة للتعريف بمعالمها الدينية الإسلامية والمسيحية، وببعض مظاهر الحياة وأنماط العيش فيها، فضلا عن عهد ارتباط المغاربة بها.

وأقامت الوكالة بهذه المناسبة رواقا خاصا يتضمن عددا من الإصدارات التي أصدرتها ضمن منشوراتها السنوية، وتهم الحقول المعرفية ذات الصلة باختصاصاتها.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *