الجمعة , أبريل 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / السيدة بوعياش تشارك بنيويورك في المؤتمر الأول حول الهجرات الدولية

السيدة بوعياش تشارك بنيويورك في المؤتمر الأول حول الهجرات الدولية

تشارك رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، بصفتها رئيسة مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ونائبة رئيسة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في أشغال المؤتمر الاول حول الهجرات الدولية ، المزمع عقده من 17 إلى 20 ماي الجاري بنيويورك.
ويهدف هذا الاجتماع، المنظم بمبادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي سيعرف مشاركة الدول الأعضاء ومراقبين وممثلي منظومة الأمم المتحدة بالإضافة إلى مجموعات الأطراف المعنية، إلى دراسة التقدم المحرز على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية في تنفيذ الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنتظمة والمنظمة، الذي تم اعتماده في 2018 بمراكش.
وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الانسان أن السيدة بوعياش، التي ترأس خلال هذا المؤتمر، وفد حقوقيا رفيع المستوى، من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان و التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تقود ترافعا إفريقيا ودوليا من أجل هجرة آمنة ومن أجل ترسيخ الحماية الفعلية لحقوق المهاجرين.
وقالت السيدة بوعياش، حسب البلاغ، أن “هذا المؤتمر سيسمح لجميع الفاعلين بتقييم مدى إعمال “اتفاق مراكش الدولي”، مضيفة أن اللقاء “سيشكل أيضا مناسبة للتطرق للانتهاكات المرتكبة ضد الحقوق الانسانية للمهاجرين، كيفما كانت وضعيتهم”.
بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع فاعلين أمميين وحكوميين وغير حكوميين، يضيف البلاغ، ستترأس السيدة بوعياش اجتماعا للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان،، أحد اللقاءات القليلة المنظمة على هامش الؤتمر.
وسيتم خلال هذا الاجتماع إبراز الدور الذي تضطلع به المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في إعمال وتقييم الاتفاق العالمي للهجرة.
وذكر المصدر ذاته أن السيدة بوعياش ستشارك، بدعوة من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، في واحد من اللقاءات الرئيسية الأربعة للمنتدى، حيث سيتضمن الإعلان الختامي خلاصات وتوصيات أشغاله.
وستترافع السيدة بوعياش، خلال هذا الحدث، من أجل ترسيخ حق المهاجرين في الحصول على المعلومات (الهدف الثالث من الاتفاق العالمي للهجرة)، خلال جميع مراحل الهجرة، والاجراءات التي يجب على الدول اتخاذها من أجل إعمال فعلي وفعال لهذا الحق.
وعلى اعتبار رئاسة مجموعة العمل المعنية بالهجرة بالشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، سترفع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمنتدى الاستعراض الدولي مساهمة كتابية حول الهجرة وحصيلة عمل مجموعة العمل الافريقية.
من جهة أخرى، ذكر البلاع أن السيدة ميمونة السيد، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة وادي الذهب، ستمثل رئيسة المجلس المجلس الوطني لحقوق الإنسان في لقاء دولي حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في إعمال الاتفاق من خلال إعمال المقاربة القائمة على حقوق الإنسان ومقاربة النوع وحماية حقوق الأطفال.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *