الجمعة , أبريل 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / إطلاق منصة قطاع التجارة

إطلاق منصة قطاع التجارة

إطلاق منصة قطاع التجارة

Moroccan Retail Tech Builder

 

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزّور، ورئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية السيد هشام الهبطي، والكاتب العام لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط السيد عبد الهادي صهيب، بتاريخ 7 أبريل 2022 بالرباط، مراسم إطلاق منصة رقمنة قطاع التجارة ” Moroccan Retail Tech Builder “–MRTB-.

وتتوخى هذه المبادرة، التي هي أول حاضنة للمقاولات الناشئة بالمغرب وإفريقيا خاصة برقمنة التجارة، مواكبة حوالي 100 من حاملي المشاريع من أجل تطوير حلول رقمية مبتكرة لفائدة التجار. وهكذا سيتم تصميم أدوات رقمية مبسطة لتمكين التجار من تحديث أنشطتهم وخلق القيمة.

وتندرج هذه المبادرة الوطنية في إطار مخطط إنعاش التجارة الذي يجعل من الرقمنة أحد الرافعات الكبرى لتحسين القدرة التنافسية للقطاع. وهذا المشروع، الذي يروم تسريع عملية التحول الرقمي وتعميم الخدمات الرقمية وتيسير المساطر والإجراءات الإدارية لفائدة المرتفقين، يعكس جانبا من المبادرات السياسية والإصلاحات الاقتصادية والمؤسساتية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي تجعل الموار البشرية في صلب أولوياتهم.

وبهذه المناسبة، صرح السيد رياض مزّور بأن” هذه المبادرة هي بداية المنعرج الرقمي لقطاع حيوي اضطلع بدور أساسي خلال الأزمة الصحية وتمثل إحدى الحلقات المتينة لاقتصادنا. فهي فعلا أحد أبرز مُوفّري مناصب الشغل وفاعل رئيسي بالنسبة للنمو الاقتصادي لبلادنا وعلى مستوى تحقيق سيادته الغذائية والحفاظ على الروابط الاجتماعية. ومن شأن هذه المبادرة أن تسمح للتاجر بتعزيز دوره الحيوي من خلال تحديث نشاطه لتطوير رقم معاملاته وتحسين قدرته التنافسية، مع تقديم عرض يستجيب لمتطلبات المستهلك المغربي”.

وأكد السيد هشام الهبطي أن التحول الرقمي لكافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية أصبح حقيقة ملموسة. وباعتباره أحد ركائز الاقتصاد الوطني والإفريقي، فقطاع التجارة يشهد بالفعل تغييرات نوعية هامة بفضل التكنولوجية الرقمية. وتطور الأفكار والمؤهلات في هذا المجال يُسائلنا جميعا بشأن ضرورة احتضان ومواكبة وتسريع المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع الواعدة في ميدان البيع بالتقسيط. ومن خلال مجموع مقاولاته الناشئة ومركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate”، فجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تعمل منذ إنشائها على تجسيد المساهمة المعرفية. وبفضل حاضنة MRTB فإن عملنا في هذا المجال سيرفع سرعة إيقاعه من أجل تنمية سوسيو اقتصادية قوية”.

ومن جانبه أكد السيد عبد الهادي صهيب أننا ” نعتبر بوابة الاحتضان والتسريع هذه، التي تنسجم تماما مع جهودنا الرامية إلى دعم منظومة ريادة الأعمال الوطنية، كفضاء للتعاون يسمح للمقاولات الناشئة بأن تظل منفتحة على أي مصدر للمعرفة و تفعيل المسلسل الإبداعي لتطوير الابتكارات النافعة، وهذا ليس فقط بالنسبة لبلدنا، ولكن أيضا بالنسبة للقارة الأفريقية برُمتها”.

وتحقيقاً لمهمتها، فحاضنة المقاولات الناشئة ” Moroccan Retail Tech Builder” تطلق حملة تواصلية لتحديد 100 مقاولة ناشئة ستستفيد من عرض مواكبة المنصة الوطنية لرقمنة التجارة MRTB، ويهم هذا العرض الذي يمتد إلى غاية سنة 2024،  تسريع وإحداث واحتضان المقاولات المغربية الناشئة – بما في ذلك مرحلة ما قبل الاحتضان – التي هي مدعوة إلى اقتراح حلول رقمية مبتكرة مسخرة لخدمة قطاع التجارة.

والحاضنة MRTB تقترح أربعة برامج: تبلور الفكرة” Think “، والاحتضان ” Start “، والإحداث ” Create” و” Scale “. وسيتم إيواء المستفيدين من هذه البرامج على مستوى مركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي Startgate الذي سهرت على إنشائه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والذي أصبح يُدير تشكيلة واسعة من برامج الاحتضان والإحداث والتسريع.

محتوى برنامج الحاضنة MRTB هو ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، بالتعاون مع كافة فاعلي قطاع التجارة. لقد اجتمعت مقاولات ناشئة وباحثون جامعيون واتحادات قطاعية ومؤسسات عمومية وخبراء، خلال عدة جلسات عمل للتشاور وتبادل الرأي وإعداد رؤية مشتركة ومبتكرة، ومنها ورشة عمل ” Open Innovation Retail” التي التأمت خلال شهر يوليوز 2021.

 

المقاولات الناشئة المهتمة بعرض المواكبة للحاضنة MRTB، مدعوة للتسجيل على البوابة الخاصة بالبرنامج: www.mrtb.ma

 

 

 

 

 

——————————-

عن مركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate” وجامعة جامعة محمد السادس متعددة      التخصصات التقنية

مركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate” هو عبارة عن مجموعة من المقاولات الناشئة التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وهو يضم برامج مواكبة لقطاعات أنشطة مختلفة تتوخى مواكبة مقاولات ناشئة عند انطلاقها وتطويرها. ويستفيد حاملو المشاريع المبتكرة والمقاولات الناشئة المتواجدة بالمركز المذكور من الولوج إلى المنظومة والبنيات التحتية والخدمات الخاصة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هي مركز للتعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال، يتطلع إلى أن يصبح جسراً متيناً للمعارف بين المغرب وإفريقيا والعالم. وتطبق جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية – المتواجدة بـ “مدينة محمد السادس الخضراء” ببن جرير، بالقرب من مراكش – مقاربة  “التعليم بالممارسة” وتُطوِّر شراكات متينة مع جامعات ذات مستوى عالمي، من أجل تحفيز العمل القيادي والتكوين في مجالات بحث محددة بعناية.  وبإسهامها في تكوين جيل جديد من الباحثين والمقاولين، فجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تتعهد بجعل المغرب وإفريقيا في طليعة التكنولوجيا والعلوم الإنسانية. www.startgate.ma/

عن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط:

تعتبر مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ، المعترف بها كمؤسسة ذات منفعة عامة، فاعلا منخرطا في التنمية البشرية المستدامة بالمغرب وعلى المستوى الدولي. وهي تعطي الأولوية لمبادرات مندمجة ذات منفعة عامة تساهم في التقدم الاجتماعي والاقتصادي الشامل، وتنمية الكفاءات ونشر المعارف. وتعتمد المؤسسة نموذج عمل مرن، يستند إلى نهج ذكاء جماعي ذي انعكاسات اجتماعية، بهدف الإسهام في تحفيز منظومة معارف تتوفر على أفضل رافعات التميز، ولا سيما من خلال دعم التعليم والبحث والابتكار. كما تنفذ مشاريع مُدمِجة لأولويات الساكنة وأقاليم العمل، وفق نهج ابتكار اجتماعي وتسهر على تعزيز قدرات عمل الأطراف المشاركة لتحفيز واستدامة توليد القيمة المشتركة. وعلاوة على مبادراتها الخاصة، فالمؤسسة تدعم وتُواكب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية فضلا عن ثانوية التميز بن جرير. www.ocpfoundation.org

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *