الأربعاء , أبريل 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / يوم إعلامي حول التغطية الصحية و الاجتماعية لفائدة التجار و المهنيين*فيديو*

يوم إعلامي حول التغطية الصحية و الاجتماعية لفائدة التجار و المهنيين*فيديو*

 

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات الرباط بمقرها،  لقاء تواصليا لفائدة منتسبيها، حول ” نظام المساهمة المهنية الموحدة”.

وأكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات الرباط السيد الساخي ،  خلال هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع المديرية الجهوية للضرائب والرسوم المماثلة لها، والمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمندوبية الجهوية للصناعة والتجارة ورئيس النقابة الوطنية للتجار، وحضره عدد من المهنيين والحرفيين وفعاليات المجتمع المدني، على أهمية نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يشكل مكسبا هاما لفئة الملزمين، الذين كانوا خاضعين لنظام الضريبة على الدخل حسب نظام الربح الجزافي.

وأوضح السيد الرئيس أن هذا النظام، الذي أحدث بموجب قانون المالية لسنة 2021، جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش لسنة 2020، وكذا استجابة لانتظارات التجار والمهنيين خلال المناظرة الوطنية حول التجارة التي احتضنت أشغالها مدينة مراكش خلال شهر أبريل من سنة 2019.

وأضاف أن هذا النظام جاء أيضا تفعيلا لتوصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات، التي نظمت بالصخيرات في ماي من السنة ذاتها، مبرزا مجموعة من المزايا التي يتضمنها نظام المساهمة المهنية الموحدة، ومن أهمها تبسيط المساطر الضريبية عبر توحيد كل الضرائب في ضريبة واحدة، والحد من السلطة التقديرية لإدارة الضرائب في احتساب الدخل ضمن نظام الربح الجزافي.

من جهته، ألقى ممثل المديرية الجهوية للضراب بالرباط عرضا حول حيثيات ومستجدات نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي جاء ليعوض النظام الجزافي في إطار القانون الممثل في المواد 32-41-43-44 من المدونة العامة للضرائب.

واكد ايضا شروط اختيار نظام المساهمة المهنية الموحدة، ورقم المعاملات السنوي بالنسبة للتجار والصناع، والصناع التقليديين ومقدمي الخدمات، وكذا الاستثناءات من المساهمة المهنية الموحدة.

وتطرق العرض، أيضا، إلى وعاء المساهمة المهنية الموحدة، وأساس الضريبة على الدخل حسب نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يتكون من شقين، يتعلق الأول برقم المعاملات السنوي في معامل مخصص لكل مهنة، والثاني من مبلغ تكميلي متعلق بالتغطية الصحية.

من جانبها، أوضحت  المديرة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يمكن من تمويل التغطية الصحية للأشخاص الخاضعين له، عبر المساهمة التكميلية المخصصة لهذا الغرض.

وأوردت السيدة المديرة ايضا مجموعة من المعطيات الرقمية، توضح مبلغ المساهمة التكميلية المتعلقة بالتغطية الصحية الأساسية والفئة المستهدفة من هذه التغطية، إلى جانب سلة العلاجات وطرق التغطية والاستفادة من التعويضات.

يذكر أن من أبرز المستجدات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2021، هناك نظام ضريبي جديد، والمسمى “نظام المساهمة المهنية الموحدة”، الذي جاء لتجميع الضرائب المتعلقة بالأنشطة المهنية في ضريبة واحدة، وهي الضريبة على الدخل وفق النظام الجزافي، والرسم المهني، ورسم الخدمات الجماعية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *