الجمعة , مايو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / في ظل التزامها الدائم لتحقيق تنمية مستدامة.. مجموعة “روكا” تُطلق برنامجا جديدا يرمي إلى المحافظة على الماء

في ظل التزامها الدائم لتحقيق تنمية مستدامة.. مجموعة “روكا” تُطلق برنامجا جديدا يرمي إلى المحافظة على الماء

 

 

 

أطلقت مجموعة “ROCA” بشراكة وطيدة مع شركة “VEOLIA” الرائدة عالميا في خدمات المياه، برنامجاً جديداً يستند على عمليتين صناعيتين مستدامتين من أجل المحافظة على المياه.

 

وتتمثل العملية الأولى في إنتاج البورسلين والثانية تخص إنتاج الصنابير، حيث أن هاتين العمليتين الجديدتين كانتا فعالتين في مهمة الحفاظ على المياه، وسيتم العمل بهما على مستوى مصنع “ROCA” للإنتاج الكائن في مدينة سطات بالمغرب ومصنع إسكيشير في تركيا.

 

بعد المغرب وتركيا، سيتم قريبا تعميم هذه المشاريع في العديد من وحدات الإنتاج التابعة للمجموعة، و تتطلع إلى تحقيق هدفين يتمثلان في:

 

–       أولا: الحد من تأثيرات الإجهاد المائي داخل المناطق التي تتواجد فيها مجموعة ROCA

 

–       ثانيا: الاستخدام الأمثل للمياه

 

 

وفي هذا الاتجاه، ينبغي التشديد على أن منتجات البورسلين والصنابر، تُعد من القطع التي لا تستهلك الماء كثيرا عند تصنيعها، ومن هنا يأتي الاهتمام باستخدام هذه العمليات الجديدة، للحفاظ على الماء بصفته قوام الوجود.

 

 

استراتيجية المياه الدائرية

 

عملت مجموعة “Roca” بالنصيحة المقدمة من طرف شركة ” Veolia Water Technologies Ibérica”، وتم وضع استراتيجية دائرية للمياه، بغية الحد من استخدام هذا المورد الثمين في كامل سلسلة التصنيع.

 

هذه الاستراتيجية المعتمدة تساعد على تفادي استخدام مصادر المياه العذبة إلا عند الضرورة فقط، مع إعادة تدوير استخدام الموارد المائية والتحكم رقميا في استخدامها، إلى جانب قياس أحجام المياه المستخدمة، وتعديل النوعية على حسب كل استخدام. 

 

ويدور هذا المشروع بشكل عام حول نظام يتكون من 6 مراحل تتمثل في: الاستخدام، إعادة التدوير، الاسترداد، التجديد، وبالتالي خفض استهلاك المياه العذبة.

 

برنامج مقسم على مراحل عديدة

 

تعتزم مجموعة “ROCA” في مرحلة أولية، وبعد تعميم المشروعين التجريبيين الجديدين، إلى إجراء مراجعة داخل مصنعي إنتاج الخزف والصنابير المتنوعين في كل من مدينة سطات في المغرب و إسكيشيرفي تركيا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذين المصنعين يقعان في منطقتين من العالم يتعرضان باستمرار للإجهاد المائي، وستسفر المرحلة الأولى المقرر إجراؤها هذه السنة عن مراجعة استخدام المياه في عملية التصنيع.

 

المرحلة الثانية من البرنامج ستعرف اقتراح مجموعة من التوصيات إلى جانب سلسلة من التحسينات والتطورات التي ستنفذ في العمليات والمعدات المستخدمة عادة داخل المصنعين المذكورين.

 

 وبعد ذلك سيتم توسيع نطاق هذه التحسينات لتشمل بقية مصانع “ROCA”، وسوف يتم كذلك إحداث خارطة طريق نهائية، تهدف إلى مساعدة “ROCA” في تحقيق الحياد الكامل للمياه في غضون السنوات الخمس المقبلة.

 

شركة تبصم لسنوات طويلة على التقاليد العريقة المتصلة بالاستدامة

تُدرك مجموعة “ROCA” أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، ولهذه الغاية، تعمل على تطوير تقنيات ومنتجات مستدامة للحفاظ بشكل كبير على المياه والطاقة، وبالتالي تقليل البصمة البيئية التي يمكن لمنتجات العلامة التجارية توليدها.

 

إلى جانب ما سبق، تشجع مجموعة ROCA بقوة مبادرات التضامن من خلال مؤسسة «We Are Water Foundation» بهدف المساعدة وتقديم يد العون فيما يخص حل المشاكل المتصلة بنقص المياه والصرف الصحي التي لا تزال موجودة في جميع أنحاء العالم.

 

 

معلومات حول “روكا”

 

تم تأسيس شركة “روكا” المتخصصة في تصميم وإنتاج وتسويق مستلزمات الحمام، والتصميم الداخلي سنة 1917.

 

تجمع الشركة في منتجاتها ما بين التقاليد والمعرفة مع شغف الابتكار واحترام البيئة، من أجل تلبية احتياجات مختلف الزبناء والعمل على المساهمة في تحسين مستوى الرفاهية الذي يطمح له كل فرد من المجتمع.

 

تبصم الشركة على حضورها في 170 بلدا عبر العالم من خلال 84 مصنع، فيما يصل عدد موظفيها إلى 24 ألف شخص.

وتعمل الشركة في كل هذه البلدان على تحقيق الاستدامة في مختلف عمليات الإنتاج، وتلتزم بتقديم المساعدة اللازمة للحفاظ على الكوكب لجيل المستقبل.

 

وتعد الشركة العائلية رائدة على المستوى الأوروبي وأمريكا اللاتينية والهند وروسيا، وهي حاضرة كذلك في الصين وبقية آسيا والشرق الأوسط وأستراليا وأفريقيا.

 

يتواجد مصنع “روكا” في المغرب بمدينة سطات، حيث يضم وحدتان للإنتاج تبلغ قدرتهما الإنتاجية 2.500.000 قطعة سنويا، كما يتم تقديم العلامة من لدن 17 موزع حصري موزعون في مختلف ربوع المملكة، ويقدمون حلول تتناسب مع احتياجات كُل زبون.www.roca.co.ma

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de cette technologie

Conseil d’Administration suivi d’un atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *