الإثنين , أبريل 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الجمع العام الانتخابي 11 مارس 2022 جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM)  تنتخب رئيسها الجديد

الجمع العام الانتخابي 11 مارس 2022 جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM)  تنتخب رئيسها الجديد

الجمع العام الانتخابي 11 مارس 2022

جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM)

 تنتخب رئيسها الجديد

عقدت جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM) جمعها العام، وذلك يوم الجمعة 11 مارس 2022 بالدار البيضاء. وقد تم تقديم التقريرين الأدبي والمالي لمختلف أنشطة الجمعية لفترة 2018-2021 والمصادقة عليهما من طرف أعضاء الجمعية الذين أشادوا بالإنجازات الكبرى التي حققها المكتب المنتهية ولايته وكذا بحسن تدبيره لمرحلة جائحة كوفيد 19 من خلال مساندته لمستعملي الأنظمة المعلوماتية.

وقد كان الجمع العام مناسبة لانتخاب مكتب جديد، وفق القانون الأساسي للجمعية، وعلى رأسه السيد هشام شيكر، المدير التنفيذي للنظم المعلوماتية بشركة ماجوريل (Majorel)، الذي قدم استراتيجية عمل جديدة تروم مواصلة تطوير الجمعية وترسيخ مكانتها كهيئة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية على المستويين الوطني والدولي وذلك منذ تأسيسها قبل تسعة وعشرين عاما.

تعتمد الرؤية الجديدة للفريق المنتخب، والتي تحمل دلالة “الأثر” (IMPACT)، بشكل أساسي على أربع ركائز:

 

  • IMPACT By DIGITAL
  • الأثر عبر الرقمنة : تنشيط وتعزيز تحول المقاولة والإدارة العمومية عبر الرقمنة

تواصل جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM)، كفاعل رئيسي في المجال الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، إثارة النقاش حول دور الرقمنة في تحول المقاولات لتحسين قدرتها التنافسية الوطنية والدولية، وتساهم في خلق دينامية لتحول المغرب إلى أمة رقمية (Digital Nation). كما تنادي بتسريع وتعزيز الصناعة الرقمية المحلية، وتواكب في هذا الإطار الشركات الرقمية الناشئة (Startups) وذلك بخلق وتوطيد الجسور بينها وبين المقاولات والمنظمات المستهلكة للمنتجات والخدمات الرقمية. 

 

   IMPACT…On PEOPLE -2

الأثر على الإنسان:  تطوير العقلية من أجل الابتكار

تضع جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب(AUSIM) الإنسان في قلب استراتيجيتها “الرقمنة في خدمة الإنسان” لأنها مقتنعة تماما بأن أي تحول يمر بشكل أساسي عبر تطوير العقليات وقبول تغيير الواقع لتحرير الطاقات. لهذا، فهي تعمل على دعوة المؤسسات الأكاديمية العمومية والخاصة لإعادة توجيه برامج التكوين كي تتماشى وواقع السوق والإعداد للاحتياجات المستقبلية. كما تعمل على تنشيط التكوين لتعزيز المشاركة والتبادل ومباشرة البحث العلمي على المستوى الوطني والانخراط في تسريع التناوب بين المدرسة والشركة والاستلهام من النماذج القيادية والخبراء.

 

IMPACT…In The COMMUNITY   3

الأثر على المجموعة : تنشيط مجتمع جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب وعلى نطاق أوسع مستخدمي الرقمنة وتكنولوجيا العلومات

فجمعيتنا تعمل وفق ديناميكية سريعة بشكل متزايد. ودرجة النضج لديها في منحى تصاعدي الشيء الذي يدفعها للعمل أكثر. يتمثل دورها في إدماج أكبر عدد من المقاولات (الصغرى والمتوسطة والكبرى) داخل جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب(AUSIM)، وذلك لتكوين مجتمع من مستعملي التكنولوجيا والخبراء في هذا المجال من أجل التقليص من الفجوة التكنولوجية، وملاءمة المعارف، والتبادل في إطار عمل مثمر وتعاوني. 

إن قوة مجموعتنا تكمن في التواصل المستمر بين مستعملي التكنولوجيا والخبراء. وللرفع من هذه الدينامية، تعمل الجمعية على تكثيف المحتوى العلمي من خلال إصدار أوراق بيضاء في جميع مجالات الرقمنة والتكنولوجيا، وتنظيم ملتقيات، وإصدار مجلة متخصصة في المجال الرقمي “Ausimag”، وعقد نواد موضوعاتية “Ausmose”، وكذا عبر تنظيم أكبر ملتقى لتكنولوجيا المعلومات في المغرب “Les Assises de l’AUSIM”. ولدينا الآن الطموح لإطلاق عدة برامج موضوعاتية وقطاعية ومهنية. وكذا إطلاق استبيان مرجعي وطني وذلك بالموازاة مع الدراسات التي بدأت بالفعل لإحداث مراكز التفكير وتعزيز مشاركتنا في الفعاليات الدولية الكبرى.

 

 

4IMPACTOn SUSTAINABLE DEVELOPEMENT

 الأثر … على التنمية المستدامة: التحسيس بدعامات التنمية المستدامة ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي

تقدم جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM) كل دعمها من أجل عالم أكثر أمانا لأن الرهانات ضخمة والتحديات تزداد صعوبة. تدعم جمعيتنا أهداف التنمية المستدامة المصادق عليها من قبل الأمم المتحدة. كما تعمل على التوعية بتحسين بعض المؤشرات على المستوى الوطني، ويعتبر الشمول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات الخضراء موضوعان يستحقان الاهتمام والتعبئة من أجل تنمية مستدامة. 

هذا وتقتضي مبادرتنا:

– المشاركة في بناء رؤية واستراتيجية مشتركة يدعمها الجميع،

– تعزيز علاقة متينة وموثوقة مع الوزارة الوصية والفدراليات والمؤسسات والجمعيات المهنية،

– إبرام اتفاقيات مرجعية مع شركاء وطنيين ودوليين يعملون من أجل تلبية احتياجات المجتمع،

– الاقتراب أكثر من نوادي مدراء النظم المعلوماتية (ِClubs DSI)، والجمعيات والمؤسسات في البلدان الشقيقة قاريا ودوليا،

– دعم شبكتنا بالخبراء والقياديين،

– الإصغاء إلى مختلف احتياجات مجتمع مستعملي الأنظمة المعلوماتية،

– العمل بإيجابية وإبداع.

 

 

 

نبذة عن جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب

هي جمعية غير ربحية تأسست في أبريل 1993. وهي تعمل بنشاط من أجل تطوير ونشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية في المغرب.

جمعية AUSIM في أرقام:

– 100 هيئة منخرطة (مقاولات صغرى ومتوسطة ومجموعات وطنية كبرى)

– 3 قطاعات ممثلة (القطاع الأولي والقطاع الثانوي وقطاع ثالث خدماتي)

– 20 في المائة من الناتج المحلي الخام (رقم الأعمال التراكمي للمنظمات الأعضاء)

للمزيد من المعلومات حول أنشطة وبرامج الجمعية يرجى تصفح الموقع:   www.ausimaroc.com

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *