الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / النيابةالجهويةللمقاومةبالرباط وتنسيق مع مجموعة عقيلات السفراءالعرب بالمغرب نظموا امسيةفكريةوتكريم نساء في يومهم العالمي*فيديو*

النيابةالجهويةللمقاومةبالرباط وتنسيق مع مجموعة عقيلات السفراءالعرب بالمغرب نظموا امسيةفكريةوتكريم نساء في يومهم العالمي*فيديو*

     احتفالا باليوم العالمي للمراة الذي يصادف 08 مارس ، وفي إطار انفتاح المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على فعاليات المجتمع المدني، نظمت النيابة الجهوية للرباط بتعاون وتنسيق مع مجموعة عقيلات السفراء العرب بالمغرب نشاطا فكريا وتواصليا، تحت الرئاسة الشرفية للسيد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى الكثيري، وذلك يومه الاثنين 14 مارس 2022 بالفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرباط.

     افتتحت اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني.
استهلت الكلمة الافتتاحية الأستاذة “فوزية بوكريان” النائبة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط ، هذا اللقاء المنظم بمناسبة المرأة وبتعاون وتنسيق مع عقيلات السفراء العرب بالمغرب في إطار الانفتاح على الهيئات الحكومية وغيرها ، ضيفة شرف سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية بالمغرب، ولايسعنا في هذه المناسبة ان نقول ان المرأة متفوقة في كل الميادين وانخراطها في التنمية وحفظ لنا مساء العرب البسهم توب العز والكرامة.

     ثم كلمة الاستاذة “جمانة غنيمات” سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية بالمغرب اتشرف ان اكون في بلدي الثاني أشعر أنني في بلدي لعمق العلاقات، علاقات أخوة وصداقة سواء على المستوى الداخلي أو الإقليمي، فأقول من موقعي ان المرأة حققت مراكز متقدمة بوجود الإرادة والعزيمة وان يؤمن كمجتمعات لتحقيق التنمية، لن تتحقق التنمية الشاملة طالما نسبة كبيرة من النساء في الصفوف الأمامية رغم كل التحديات .

      جاءت في كلمة الاستاذة “رانيا الشوبكي” حرم سفير دولة فلسطين بالمغرب أن المرأة تصنع أبطال، نريد تحقيق العدل ، ونبد كل النساء الذين يعيشون كل أشكال العنف ومحاربة هذه الظاهرة .

     وفي كلمة الأستاذة ” زينة عطا الله” حرم سفير دولة لبنان بالمغرب فإن لبنان كان سباقا في التعليم وأيضا الترشيح للانتخابات، ووضع المرأة في الوضعية الأخرى تعرض النساء للعنف بالاخص في فترة الحجر الصحي بكرونا .


تحدثت سعادة الدكتورة/ يسرى الجزائري عقيلة المدير العام لمنظمة الإيسيسكو بالرباط، عن الإنجازات التي تحققت للمرأة في العالم الإسلامي، من خلال البرامج والأنشطة التي نفذتها المنظمة من منتصف 2019 حتى بداية 2022م. وأشارت في كلمتها، إلى أهم الإنجازات التي قامت بها المنظمة، من بينها إعلان الإيسيسكو عام 2021 عاماً للمرأة تحت شعار “المرأة والمستقبل” برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. كما استعرضت أهم المبادرات التي عززت من مشاركة المرأة في صناعة المستقبل و”تأمين المحيط الحيوي للتنمية المستدامة”، وأكدت أن الإيسسكو ترنو تحقيق مستقبل أكثر إنصافاً للنساء والفتيات، ما يظهر في خطتها الإستراتيجية للسنوات القادمة. وفي الختام دعت الدكتورة/الجزائري إلى حضور احتفاء ختام  عام الإيسيسكو للمرأة، والذي سيقام في 30 مارس 2022، تحت عنوان: “القصيدة السيدة” تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي للشعر.

 

     وفي مداخلة كلمة الأستاذة ” ياسمين سلمان الجعيفري ” نائبة بعثة دولة العراق بالمغرب المرأة هي مرآت المجتمع لدى يجب ايضا ان تكون مع اخيها الرجل في محل اخد القرارات وليس تهميشها بالاخص المرأة بالقرى والبوادي، يجب أن تعطى لهم الفرصة للمضي قدما وتحفيزهن ومساعدتهن.

      وفي كلمة الدكتورة ” هناء البقالي” رئيسة الجامعة الدولية للإبداع والعلوم الإنسانية التي تحدثث عن المراة الحديدية القيادية التي تقاوم رغم الصعوبات وتتحداها رغم كل العقابات وتظل صامدة ، رغم كل الظروف المرأة حنونة بطبعها حتى لو انها تخفي احيانا طيبوببتها وتغييرها بالقسوة تظل منبع العطف والحنان، فالمرأة في السنوات الاخيرة في كوطة النساء تصدرت الانتخابات سواء على مستوى الجهة أو البرلمان او الوزارة فكل عيد وانتن الامل والمستقبل.

      تخلل اللقاء قراءات شعريةوطنية لنساء مبدعات ووصلات غنائية مع الفنان ” حميد بوشتي”.

     كان حضور مهم لشخصيات وازنة وفعاليات المجتمع المدني وفنانين.
اختتم الحفل بتكريم نساء رائدات من السلك الدبلوماسي والمجتمع المدني واخد صور تذكارية رفقة المكرمات ثم حفل شاي على شرف المدعوين.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *