الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / البيئة / الأرصاد .. نحو إنذارات جوية أكثر دقة

الأرصاد .. نحو إنذارات جوية أكثر دقة

يحاول المغرب تطوير نظام اليقظة الرصدية على الصعيد الوطني، بتمكين الجماعات المحلية من القدرات وتقنيات التنبؤ على مستوى هذه الأخيرة، بدلا من اقتصار مهام تقديم التوقعات وخريطة اليقظة على الأقاليم والعاملات فقط.

وقام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال اليوم الأربعاء 09 مارس 2022، بتقديم جديد نظام اليقظة الرصدية على مستوى الجماعة، بمقر المديرية العامة للأرصاد الجوية بالدار البيضاء.

وفي هذا السياق، قال بركة إن المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية عرفت تطورا في ما يخص القدرات التقنية والنماذج التي يتم استعمالها في توقعات الأرصاد الجوية.

وأكد على أن المديرية العامة للأرصاد الجوية، قامت اعتمادا على خبرة مواردها البشرية وقدرات حواسبها المتطورة، على تطوير نظام لليقظة يرقى الى تقديم توقعات وخريطة اليقظة على مستوى الجماعة بدل الإقليم أو العمالة وذلك بشراكة مع مديرية لتدبير المخاطر الطبيعية والمديرية العامة للوقاية المدنية والمديرية العامة لهندسة المياه. 

وكشف وزير التجهيز والماء أن المديرية العامة للأرصاد الجوية تشتغل على تقوية البعد المتعلق بالإنذارات والتنبؤ، والذي سيصل إلى أقصى مستويات الدقة؛ لأكثر من كيلومتر ونصف، مشيرا إلى أنه سيتم منح هذه التقنيات لجميع الجماعات المحلية، في الوقت الذي كانت المديرية تشتغل على مستوى الأقاليم فقط. 

وشدد على أن هذا التطور سيكون له وقع جد إيجابي بالنسبة للمنتخبين أو السلطات العمومية، التي يهمها اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة التطورات المناخية في البلاد. 

من جهتها، أوضحت مديرية الأرصاد الجوية، أن هذا النظام الجديد لليقظة يقدم إنذارات جوية أوتوماتكية دقيقة على مستوى الجماعة وعلى مدى ثلاث أيام تسمح بقراءة وإدراك محتواها بشكل سهل وسريع من خلال خرائط تتألف من أربع ألوان الأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر، والتي تمثل مستويات مخاطر الطقس المرتقبة مع الإشارة إلى الظواهر الجوية المعنية بالإنذار. 

وأوضح المصدر ذاته أن هذا النظام الجديد لخريطة اليقظة الرصدية على صعيد الجماعة نقلة نوعية في تدبير الحالات الجوية الخطيرة على المستوى المحلي، حيث يمكن من تزويد السلطات العمومية بالمعلومات اللازمة المتعلقة بالأحوال الجوية من خلال الإخبار المبكر؛ وبالتالي ضمان التعبئة الفعالة للموارد وإعداد وإدارة الازمات، وكذا اتخاذ القرارات الاستباقية للحد من الآثار السلبية للظواهر الجوية القصوى. 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجمعية المغربية لطلاب الهندسة الريفية (AMEIGR) تنظم لقاء حول النموذج التطوير الجديد:نهج متعددالتخصصات لإحداث ثورةفي إدارةمواردالمياه “.

L’Association Marocaine des Elèves Ingénieurs en Génie Rural (AMEIGR), organise chaque année depuis sa création …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.