الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / سيدي يحيى زعير..حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة التلاميذ

سيدي يحيى زعير..حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة التلاميذ

سيدي يحيى زعير – استفاد تلاميذ وتلميذات مؤسسة تعليمية تابعة لجماعة سيدي يحيى زعير (عمالة الصخيرات ـتمارة)، اليوم السبت 5مارس 2022، من حملة طبية تحسيسية متعددة التخصصات تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتندرج هذه الحملة الطبية التي تنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة الصخيرات تمارة والمنظمة المغربية لأطباء بلا حدود، في إطار المحور الثالث من البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة والمتعلق بالصحة المدرسية.

وشملت هذه الحملة توعية التلميذات بشأن فترة البلوغ واجراء فحوصات طبية وفحص بالصدى لفائدة المصابات منهن بأمراض من قبيل فقر الدم و داء السكري وغيرها من الأمراض ، بالإضافة الى فحوصات همت أمراض العيون وتصحيح النظر ، كما تم تسليم نظارات طبية مجانية .

وفي هذا السياق، أكدت رئيسة مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بعمالة الصخيرات تمارة أفنان عدي ” أن هذه الحملة تندرج في إطار دعم الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ من خلال القيام بحملات متعددة التخصصات بمؤسسات تعليمية في العالم القروي”.

وأضافت،  أن هذه “الحملة تروم التحسيس بمرحلة البلوغ لدى الفتيات وبعض المشاكل التي قد تكون مصاحبة لها، وأيضا التحسيس بأخطار الإدمان لدى الذكور”.

و بدوره، أبرز رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة الصخيرات تمارة هشام الحمام، في تصريح مماثل، “أن هذه الحملة تأتي في اطار شراكة بين المديرية والمبادرة الوطنية من أجل العناية بالصحة الجسدية والنفسية للتلميذات و التلاميذ في المناطق القروية بهذه العمالة”.

وأضاف أن هذه الحملة ستستمر  من أجل بلوغ عشر مؤسسات تعليمية تشمل 5000 تلميذ وتلميذة من فئات عمرية مختلفة بين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
من جانبه، أبرز رئيس المنظمة المغربية لأطباء بلا حدود وأخصائي أمراض النساء والتوليد معاذ العلمي أنه “بالإضافة لكونها حملة شاملة لجميع التلميذات والتلاميذ، فقد تم اختيار أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة لإجراء فحوصات لهم وتحاليل في عين المكان من طرف طبيبة متخصصة”.

يذكر أن هذه الحملة الطبية، التي ستستمر طيلة شهري مارس وأبريل في مؤسسات تعليمية قروية بعمالة الصخيرات تمارة، تشمل كذلك التحسيس بأمراض الفم واللثة وتسليم منتجات تنظيف الأسنان، وإجراء تحاليل للتلاميذ المشتبه في إصابتهم ببعض الأمراض.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

ايت الطالب يزور المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بببني ملال

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.