الإثنين , أبريل 15 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / تكريما لروح الطفل ريان كورال مشارق الانواربشراكةمع مؤسسةالمدى نظمت امسيةفي ذكر خيرالبرية*فيديو*

تكريما لروح الطفل ريان كورال مشارق الانواربشراكةمع مؤسسةالمدى نظمت امسيةفي ذكر خيرالبرية*فيديو*

   تكريما لروح الطفل ريان… كورال مشارق الانوار برئاسة محسن نورش وبشراكةمع مؤسسةالمدى نظمت امسيةفي ذكر خير البريةعليه الزكى الصلوات والسلام

 

 

هذه الليلة الساهرة في فن السماع والمديح النبوي استمتع خلالها جمهور من المولعين بباقة من القصائد والأمداح النبوية في مدح الرسول الكريم قدمتها مجموعة “كورال مشارق الأنوار”، برئاسة الأستاذ محسن نورش.
 

وتأتي هذه الأمسية، التي نظمتها مؤسسة المدى – دار الفنون، في إطار المحافظة على التراث المغربي باعتباره رافدا من روافد الثقافة والفن المغربي وأحد مكوناته.

   وعلى امتداد المساحة الزمنية للحفل، أبدع كورال مشارق الأنوار، عزفا وإنشادا ،في تشنيف أسماع الحضور بباقة منتقاة من القصائد التي لامست مواضيع مختلفة منها “الغوثيات” و”المديح النبوي” و”الحجازيات” و السماع الصوفي (المحبة الإلهية)، فضلا عن قصيدة “شويخ من أرض مكناس” لسيدي أبي الحسن الششتري. 

قال المشرف على “كورال مشارق الأنوار” بالرباط، محسن نورش، إن الكورال والمجموعة الصوتية يهتمان بالسماع الصوفي والإنشاد الديني باعتبارهما فنا تراثيا ورافدا من روافد التنمية وأحد مكونات الهوية المغربية الأصيلة، مضيفا أن هذا الفن حاضر في الوجدان المغربي والذاكرة المغربية بتجلياته المختلفة.

وأبرز السيد نورش إلى أن هذا الفن “يرافق الإنسان من المهد إلى اللحد، والمغاربة جبلوا على محبة رسول الله وترجموا هذه المحبة إلى قصائد وأذكار تنبعث من وجدانهم، يعبرون من خلالها عن حبهم للمصطفى”، مؤكدا أن مجموعة كورال مشارق الأنوار تهتم بغٌرر القصائد الصوفية وكذلك بالطبوع والإيقاعات المغربية الأصيلة بهدف العناية بهذا التراث.

 

وفي تصريح مماثل قالت منسقة وعضو مجموعة كورال مشارق الأنوار، فايزة بنعبد الله، إن السماع الصوفي “يعتير تراثا مغربيا نفتخر به كثيرا”، مضيفة أن لهذا الفن تاثير روحاني على الجسد والروح “ولذلك لابد من تشجيعه ومشاركته”.

جدير بالذكر أن مجموعة كورال مشارق الأنوار تأسست بمدينة الرباط في بداية سنة 2018 وتضم المجموعة ثلة من محبي الأصالة المغربية، التواقين للموروث اللامادي المغربي، والحفاظ على مكنونه.

وأسهمت هذه المجموعة التي تتلقى تكوينا أكاديميا نظريا وتطبيقيا بإشراف الأستاذ محسن نورش، في توثيق العديد من الأعمال السماعية وتقديمها على منصات التواصل الإجتماعي وعبر الاذاعات الوطنية.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *