السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / المسؤول والمسؤوليةالأخلاقيةوالاجتماعية. إن لم تحاسِب تحاسَب !

المسؤول والمسؤوليةالأخلاقيةوالاجتماعية. إن لم تحاسِب تحاسَب !

    بقلم الاعلامي المختص العسالي احمد
و بكل تأكيد دستوريا .
سُكوت الوزير طال و أطنب السكوت ! وان لم يقم باستدراك الأمور الجامعية والاطلاع على مشاكلها بعمق؛ ووضع خارطة طريق واضحة لمحاربة الفساد الجامعي والتعليم العالي ككل ،عوض خلق مجلس إداري لهدر و تبذير العام – المال الجامعي وتنصيب الأقرب بالقريب، والأنسبب بالنسيب ؛ والصديق والزميل على رؤوسها، سيضيع المغرب خارج مسار النموذج التنموي ، وستتأخر مراتب الجامعة المغربية إلى ما بعد الالف والى إلى الانهيار ، رغم أنها اكثر متأخرة. انظر تصنيفها العالمي!
See world university ranking
بكل وضوح و تأكيد،
وزير التعليم العالي والبحث العلمي هو المسؤول عن جميع المستويات ومسارات ووظائف الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب ، وإذا كان السيد الوزير والجامعي لازال لم يعي مسؤولياته خاصة الاخلاقية منها ، فل يقدم استقالته !
دستويا ، هو الذي سيحاسب بقوة الدستور والقانون، في وقت غاصت فيه الجامعات المغربية في وحل اللاأخلاقيات و الفضائح المدوية، والجرائم الجنسية وخروج المشين عن تفترضه مهمة ومهنة الاستاذ الجامعي والتزاماته الاجتماعية والاخلاقية الفادحة التي اعتبرها القضاء جنح وليست جنايات وعوض أن يتجه وزير التعليم إلى النظر بعمق وتقصير حقيقي في الفساد الذي حل بالجامعة المغربية والمعاهد والمدارس التابعة لرئاساتها وعماداتها بمختلف المدن المغربية ، ويضع مقاييس وروابط صارمة للضرب على التلاعب و الميزانيات المالية الجامعية ووضع حد للزبون والمحسوبية في ولوج الماستر والأحياء الجامعية ، يطل علينا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بأفكار جهنمية مثقلة و مدمرة لميزانية الدولة بخلق منصب المناصب الجامعية اعتمادات على القانون الخاص بالتعليم العالي ليحدث منصب رئيس المجلس الإداري للجامعة ناهيك عن التعويضات و ما يتقاضاه الأعضاء تلو الاعضاء. صفعة مالية دون مراعاة للحكومة وحسن التسيير والتدبير الجامعي بالمغرب مرة أخرى تلقاها الجامعية لهدر المال العام.
بعد الفساد الإداري والتغول الجامعي ونهاد نقول الفضائح الجنسية وسوء التسيير والتدبير الإداري والمالي برئاسات الجامعات وكل الجامعات المغربية والحكامةبها التي أصبحت نسيا منسيا ؛وحدث بلا حرج او استحياء اخلاقيات مهنة التعليم العالي كقاطرة للإبتكار،و الإنتاج ، والإبداع والخلق الثقافي، والعلمي والحضاري.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

عاصفة غزة وجبر الكسور!

مقال الأهرام / عدد اليوم الأثنين 6 نوفمبر  __ عاصفة غزة وجبر الكسور! _____ عزالدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *