السبت , يوليو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / حميد شباط يرفع برقيةولاءواخلاص الى اميرالمؤمنين محمدالسادس عقب انتخابه كاتب عام لنقابةاتحادالقوى العاملةبالمغرب*فيديو*

حميد شباط يرفع برقيةولاءواخلاص الى اميرالمؤمنين محمدالسادس عقب انتخابه كاتب عام لنقابةاتحادالقوى العاملةبالمغرب*فيديو*

جرى تنظيم المؤتمر التأسيسي لنقابة اتحاد القوى العاملة بالمغرب يوم الأحد 9 يناير 2022، الذي اختار حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، كاتبا عاما للنقابة

وكشفت مصادر من حزب جبهة القوى الديمقراطية،  أن حميد شباط اختير بالإجماع، بعدما ترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي.

وقال شباط في كلمة ألقاها اليوم قبل اختياره أمينا عاما: “لقد اقتنعنا جميعا بعد أشهر من النقاش أن البلد في حاجة إلى قطاع نقابي جديد، بطريقة نتمنى أن يكون فيها ابتكار وتشارك وعمل بالليل والنهار”، مضيفا أن مشاكل الطبقة العاملة والشعب المغربي كثيرة ومتنوعة، وعلى رأسها البطالة.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن النقابة الجديدة “ليست تابعة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، لكنهما يلتقيان في الدفاع عن الطبقة العاملة”، معتبرا أن “جدلية النقابي والسياسي جدلية عالمية”.

وأضاف شباط: “السياسة إن لم تمارسها تمارس عليك، ونحن في حاجة إليها”، كما طالب الحكومة بإخراج قانون النقابات إلى حيز الوجود، وزاد: “منذ 70 سنة ونحن لا نتوفر على قانون للنقابات، يجب أن يكون لدينا هذا القانون”.

من جهة أخرى، وجه حميد شباط انتقادات بالجملة إلى حكومة عزيز أخنوش، موردا: “إن النموذج التنموي في مهب الريح مع هذه الحكومة، لأننا إلى حد الآن لا نسمع سوى المشاكل”، وتابع: “تبين أن ميزانية الحكومة في واد وشعاراتها في واد آخر، بعدما جعلوا المواطن يحلم بالجنة خلال الحملة الانتخابية”.

وقال شباط كلمته  أن “سياسة حفر لي نحفر ليك لا تصلح”، وزاد: “السياسة التي تقوم على طرد مناضلين قضوا معك سنوات في النضال واستبدالهم بآخرين لا تصلح”.

إلى ذلك، أكد السياسي ذاته أن النقابة الجديدة “تسعى إلى التعاون مع مختلف النقابات خدمة لمصلحة الطبقة العاملة.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *