الأحد , فبراير 5 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / البيان الختامي للمجلس الاداري لجمعيةالتربيةوالتنميةفي دورته العادية(دورةالمرحوم رضوان خملي)      

البيان الختامي للمجلس الاداري لجمعيةالتربيةوالتنميةفي دورته العادية(دورةالمرحوم رضوان خملي)      

 جمعية التربية والتنمية (ATT) ،أيام 17و18 و19 دجنبر 2021 الموافق ل14 جمادى الاولى 1443.بمدينة مراكش ،الدورة العادية للمجلس الاداري تبعا لمقتضيات النظام الاساسي للجمعية ،وقد حضر هذا اللقاء أعضاء وعضوات المكتب التنفيذي والمجلس الاداري الممثلون بالصفة .وتأتي هذه  الدورة في سياق خاص عرفت فيه الجمعية فقدان عضوين من اعضاء المكتب التنفيذي المرحوم مولاي ادريس الراجي والمرحوم رضوان خملي، الذي تحمل الدورة اسمه عرفنا لما قدمه للجمعية من خدمات جليلة .وقد كانت الدورة مناسبة لتقييم الأداء واستشراف المستقبل ،وكذا الوقوف على المستجدات التي يعرفها قطاع الطفولة والشباب 
وفي نفس السياق الاطلاع على البرامج والانشطة التي انجزتها الجمعية  مركزيا وجهويا ومحليا .وفي هذا الصدد تعبر الجمعية في ختام اشغال هذا اللقاء عن :
– ارتياحها واعتزازها بالدينامية والحضور الوازن والفعال للجمعية وفروعها في كل البرامج والاوراش المنجزة رغم ما خلفته جائحة كورونا كوفيد19 ،من تداعيات خطيرة على كل الاصعدة والمستويات ،وتنوه بالدور الفعال في تجنيد كل الطاقات للمساهمة في التحسيس والتوعية بالاجراءات والتدابير الاحترازية التي سنتها السلطات الامنية والصحية .
– تدعو الى المزيد من الترافع من اجل التمكين والانخراط الايجابي والفعال لمسايرة الاوراش الكبرى التي تعرفها بلادنا في مجال الطفولة والشباب.
– عزمها على تأسيس مرصد وطني لقضايا الطفولة والشباب كإطار مرجعي للمساهمة في المرافعة والدفاع عن الحقوق والمكتسبات التي راكمتها الحركة الجمعوية في هذا المجال، موازاة مع مأسسة طواقم تعنى بالرقمنة والتواصل والمواقع الالكترونية والتقييم المستدام.
– تجدد دعوتها للحكومة من اجل تنزيل مقتضيات المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي ومأسسة الدعم العمومي ومناهج الشراكة النموذجية .
– التسريع من وثيرة تنزيل المرسوم القاضي بتنظيم المخيمات واطلاق العرض الوطني للتخييم في أجاله المحددة مع العمل على تأهيل فضاءات التخييم وفقا لاستراتيجية تشاركية مندمجة.
–   تجدد الجمعية تأكيدها انها تبقى رافدا منتجا ومؤطرا ومعبرا عن انتظارات الجسم الجمعوي ، مستلهمة طروحاتها  من مبادئ الحزب وثوابته باعتبارها تشتغل على مشروع مجتمعي داخل الدولة الاجتماعية المدنية ، موازاة مع احترام الجمعية لتراكمها ورصيدها التاريخي الذي تجاوز 06 عقود ، حافظت فيه على استقلاليتها وانتمائها ، ودعمها للمبادرة والديمقراطية ، والحضور الوازن داخل الاتحادات والجامعات  والروابط، لما يخدم خطها التربوي والثقافي والنضالي والترافعي.
–  ترى الجمعية وهي تستحضر تراكمها ورصيدها وحضورها عبر 06 عقود أن وزارة الشباب في حاجة الى هندسة عميقة في منظمها العام واختصاصاتها وتحديث لبرامجها وقانون إطار لمؤسساتها ، ومراسيم لتنظيم بنياتها ، وتعاقدات نوعية وموضوعاتها (شراكات) مع الجمعيات النشيطة والتأطير لتخفيف الضغط الحاصل في الموارد البشرية .
– دعوتها جميع الفروع الى رص الصفوف والتعبئة  من اجل التكوين والترافع وتعبئة الموارد كمداخل اساسية للحكامة الجيدة والحضور الوازن في المشهد التنموي الجديد .
– تؤكد اعتزازها الدائم بالإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية ،وانخراطها المسؤول والواعي في الدبلوماسية الموازية بالقضية الوطنية الاولى للوطن ،وتثمينها لحنكة وحكمة جلالة الملك نصره الله في صيانة الوحدة الوطنية .
– تدعو الجمعية وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية الى الانفتاح على الجمعيات بكل أطيافها دون تمييز أو انتقائية.
– تطالب الحكومة باعتماد هيئة تشاورية قطاعية وجمعوية لتوحيد وتنسيق كل الجهود، وتسهيل الولوج الى الرقمنة والتأهيل والشراكات
– تطالب الوزارة الوصية على العودة الى فتح الفضاءات وإطلاق موسم التكوين والتنشيط وعدم رفع اليد عن انتظارات الجمعيات بمختلف الشرائح.
                                           
                      مراكش في 19/12/2021

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أيت الطالب يعرض مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية بالمستشارين

عرض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.