السبت , يناير 28 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة وهواوي

التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة وهواوي

 

 

وعيا منهما بالأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها إدماج التكنولوجيات الرقمية في المجال الأكاديمي والعلمي وبضرورة دعم وتنويع برامج التعاون والشراكة وتوسيع قاعدتها، خاصة مع القطاع الخاص، أشرف السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيد جيري تشوي (Jerry Cui)، المدير العام لهواوي المغرب، يومه الإثنين 6 دجنبر 2021 بالدار البيضاء، على توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وهواوي، وذلك بحضور رؤساء الجامعات ومسؤولين عن الوزارة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إرساء أسس شراكة مبتكرة في المجالات التكنولوجية والرقمية من أجل تيسير ولوج الطلبة لسوق الشغل، وذلك من خلال:

  • إنشاء 70 أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في أفق 2025؛
  • تطوير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية؛
  • إحداث “جائزة التميز” لفائدة الطلبة المتفوقين في ميادين الاتصالات والشبكات؛
  • دعم مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية ذات الصلة بالتكنولوجيات الرقمية؛
  • تنظيم ندوات وورشات لتبادل الخبرات والتجارب.
  • إطلاق ومشاركة الطلبة المغاربة في المسابقة السنوية Huawei ICT

وفي معرض كلمته بالمناسبة، أكد السيد عبد اللطيف ميراوي أن “هذه الشراكة تندرج في إطار خارطة الطريق التي تبنتها الوزارة، والتي وضعت الطالب في صلب اهتماماتها، وفقا للالتزامات المتضمنة في البرنامج الحكومي 2021-2026 ولتوصيات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، وكذا في إطار الجهود المبذولة من طرف الجامعة المغربية قصد تعزيز القدرات الحياتية لخريجيها من أجل تيسير ولوجهم لسوق الشغل”. كما أعرب، في نفس السياق، أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تجمعها شراكة نوعية مع هواوي، منذ سنة 2018، حيث تم إحداث 54 أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي من أجل تطوير وتأهيل كفايات ومهارات الطلبة”.

من جانبه، أكد السيد جيري تشوي أن “هواوي تولي اهتماما خاصا لنقل المعرفة والكفاءات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بين مختلف الفاعلين في المنظومة التعليمية والبحثية”، مشيرا، في نفس الصدد، أن “الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة ترمي إلى وضع برامج مختلفة في المجال الرقمي لفائدة الطلبة والأطر الإدارية والتربوية بهدف تطوير كفاءاتهم”.      

 

وعلى هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوزارة وهواوي، ترأس السيد الوزير والسيد المدير العام حفل اختتام وتسليم جوائز برنامج التكوين “بذور من أجل المستقبل” (Seeds for the Future) في نسخته الثالثة، والذي يهدف إلى دعم تنمية وتطوير المواهب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدى الشباب. وقد عرفت هذه النسخة، المنظمة من 29 نونبر إلى 6 دجنبر 2021 بالدار البيضاء، مشاركة 36 طالباً متميزاً يمثلون مختلف الجامعات الوطنية، حيث تلقوا دروسا في مجال الشبكات والاتصالات، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية ولغوية موازية.

كما عرف الحفل تتويج الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وأطر التدريس والطلبة الحاصلين على مهارات معتمدة من “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” (Huawei ICT Academy) والتي تم، في إطارها، تكوين أزيد من 5000 طالب وإشهاد أكثر من 1400 طالب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المتطورة.

 وجمع الطلبة المشاركين في مسابقة

 Huawei ICT COMPETITION ، والتي حظيت بشعبية كبيرة بين الطلبة المغاربة نظرًا لنجاح النسخة الأولى سنة 2020 والتي احتل خلالها الطلبة المغاربة المركز الأول على المستوى الدولي فيTrack cloud .

   والمركز الثاني فيtrack Network

وخلال هذه السنة، تم تسجيل أكثر من 1500 طالب وخضع أكثر من 700 طالب للاختبار الأولي، وبعد ذلك تم اختيار 167 طالبًا لإجراء اختبار المرحلة الوطنية الذي سيعقد في أوائل يناير 2022.

  نبذة عن هواوي:

هواوي هي مزود عالمي لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعمل مع 45 من الـ 50 أفضل مشغلً في السوق العالمية. من خلال استثمارها في العملاء عبر الابتكار والشراكات القوية، تقدم هواوي حلولاً فعالة وشاملة في شبكات الاتصالات والأجهزة المحمولة والحوسبة السحابية. من خلال توفير حلول وخدمات تنافسية، يؤكد موظفو هواوي البالغ عددهم 194 ألف موظف على التزامهم بخلق القيمة لمشغلي الاتصالات والشركات والمستهلكين. تنتشر منتجات وحلول هواوي في أكثر من 170 دولة، وتخدم أكثر من ثلث سكان العالم. تأسست شركة Huawei سنة 1987، وهي شركة خاصة

مملوكة بنسبة 100٪ لموظفيها.

 

نبذة عن هواوي المغرب:

استقرت هواوي بالمغرب سنة 2002، وكان أول مكتب لها في الرباط ثم في الدار البيضاء.

واستطاعت خلق العديد من فرص الشغل، حيث وفرت Huawei ما بين 700 و800 وظيفة مباشرة وغير مباشرة. أما الرقم المهم الثاني، الذي يجب تسليط الضوء عليه، فهو كمية المشتريات المحلية التي تتجاوز 40 مليون دولار أمريكي. هواوي المغرب هي المورد الرئيسي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المغرب.

تدرك Huawei أيضًا مسؤوليتها الاجتماعية وأهمية دعم عمليات دائمة ومستمرة للتقدم والتطور: نقل مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكوين المواهب المغربية في المجال الرقمي من خلال برامج مختلفة:

  • برنامج Seeds for the future
  • برنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • جولات Huawei ICT للجامعات
  • مسابقة Huawei ICT

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

ديزني+ Disney متوفرةعلى تلفزيونات LG المتوافقة في أكثر من 40 دولة بما في ذلك المغرب

      أصبح بإمكان مالكي تلفزيونات LG في أكثر من أربعين دولة جديدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.