السبت , يناير 28 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / *رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يحضر مراسيم احياء ذكرى تاسع نوفمبر بدعوة من رئيس الجمهورية الألمانية*

*رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يحضر مراسيم احياء ذكرى تاسع نوفمبر بدعوة من رئيس الجمهورية الألمانية*

السيدة بيريل باس رئيسة البرلمان الألماني (بوندستاغ)  السيد بودو راميلو رئيس المجلس الإتحادي الألماني (بوندسرات)  السيد ايمن مزيك رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا 

تلبية لدعوة الرئيس الألماني، فرانك فالتار شتاينماير، شارك رئيس المجلس الاعلى للمسلمين في ألمانيا، أيمن مزيك، في إحياء ذكرى أحداث التاسع من نوفمبر لعام 1918 و 1938 و 1989، ثلاثة أحداث ذات أهمية تاريخية بالغة:
1. إعلان أول جمهورية ألمانية:
على إثر نزاع مدني في القيصرية الألمانية بدأ بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، أدى إلى تحويل ألمانيا من النظام الملكي الفيدرالي الدستوري إلى جمهورية برلمانية ديمقراطية. فتنازل القيصر فيلهلم الثاني عن العرش، وأعلنت الجمهورية الألمانية التي عرفت بجمهورية فايمار. استغرقت الفترة الثورية من نوفمبر 1918 حتى اعتماد دستور فايمر في أغسطس 1919.
2. موجة المذابح المرتكبة ضد اليهود:
تعود هذه الأحداث إلى المذابح العنصرية البشعة المرتكبة ضد اليهود في 9 و10 نوفمبر 1938 إذ حُرقت، ودُمرت مئات المعابد اليهودية داخل الرايخ الألماني. وتلقى رجال المطافئ الأوامر بترك حرق المعابد، والحيلولة فقظ دون وصول النيران إلى المباني المجاورة. وقد تم تخريب مئات الآلاف من المحلات اليهودية، وحرقها. ولم تسلم حتى مقابر اليهود من العبث النازي.
3. سقوط جدار برلين:
كان حدثا محوريا في تاريخ العالم الذي شهد سقوط الستار الحديدي. فسقطت بذلك الحدود الألمانية الداخلية بعد فترة وجيزة. وتم إعلان انتهاء الحرب الباردة في قمة مالطا بعد ثلاثة أسابيع، وتمت إعادة توحيد ألمانيا خلال العام التالي.
وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الشخصيات المهمة حضرت هذا اللقاء من أبرزها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسي البوندستاغ والبوندسرات.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا يحتفي بالمبدعين الشباب والمواهب الإفريقية

جرى  بموقع شالة بالرباط، الاحتفاء بإبداعات المواهب المتأهلين إلى نهائي مسابقة “المبدعين الشباب”، المخصصة للمصممين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.