السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق دولي حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق دولي حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

الرباط – طالبت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد 7 نونبر 2021 بالرباط، بفتح تحقيق دولي حول الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف.

 وشددت الهيئة، خلال مؤتمرها الوطني الثالث، على ضرورة فتح تحقيق دولي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف واستمرار محنة ساكنتها واحتجازهم ومنعهم من التنقل ومن التعبير عن آرائهم والزج بهم في السجون، فضلا عن تجنيد الأطفال.

  واعتبرت، خلال هذا الحدث الذي عقد تحت شعار “النهوض بحقوق الانسان وحمايتها مسؤوليتنا جميعاً”، أن هذه الممارسات تتنافى مع المواثيق الدولية واتفاقية حقوق الطفل.

   من جهة أخرى ، أشاد السيد نبيل غزة الرئيس التنفيذي للهيئة في كلمة له “بالخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي أكد على أعلى مستوى بأن قضية الوحدة الترابية للمملكة لا تفاوض بشأنها، مجددا التزام الهيئة بالدفاع عن مغربية الصحراء وكافة القضايا العادلة التي تهم المغاربة”.

  من جانبه،  أشاد قاسم العرب رئيس الهيئة السورية لحقوق الإنسان وممثل المنظمة الدولية لحقوق الانسان والدفاع عن الحريات العامة بالولايات المتحدة الامريكية بالنهضة التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة منذ استرجاعها.

وقال السيد العرب إن ” المغرب يشهد نهضة في مجال حقوق الإنسان في ظل دستور عصري يضمن حرية الأفراد والمؤسسات، مؤكدا ان المملكة تعتبر مسألة حقوق الانسان “خيارا لا رجعة فيه”.

   وعرف هذا المؤتمر مشاركة وطنية ودولية هامة بشكل حضوري وعن بعد،  وتم خلاله انتخاب السيد نبيل غزة رئيسا تنفيذيا للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان لولاية ثالثة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *