الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / خلال لقائها بالمصلي.. المجموعة البرلمانية لجهات الصحراء تطرح قضايا وإشكالات الأشخاص في وضعية إعاقة

خلال لقائها بالمصلي.. المجموعة البرلمانية لجهات الصحراء تطرح قضايا وإشكالات الأشخاص في وضعية إعاقة

طالبت المجموعة البرلمانية لجهات الصحراء بالعناية بالأشخاص في بوضعية إعاقة، والتوظيفات الجهوية المخصصة لهم، وكذا تطوير برنامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، واستثمار إمكانيات وتجربة وزارة التعليم في هذا الميدان من خلال مقاربة تشاركية لإنجاح هذا الورش الاجتماعي المهم.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته المجموعة، مع جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، يوم الاثنين 24 ماي 2021، والتي ضمت كل من النواب البرلمانيين حياة سكيحل وفاطمة أهل تكرور وإبراهيم الضعيف ومحمود أمري.

ووفق ما ورد في الموقع الالكتروني للفريق، قامت المجموعة بنقل ملفات وقضايا المواطنين بالجهات الجنوبية الثلاث إلى المسؤولة الحكومة، وتهم المواضيع المطروحة بالخصوص، الأطفال المصابين بالتوحد من خلال استمرار برنامج (رفيق) التكويني، وذلك بتوفير مختصين أكفاء لعلاج ورعاية الاطفال التوحديين، وكذا تعميق البحث والدراسة في مجال الوقاية من الاعاقة بالتنسيق مع كل الشركاء المعنيين وخاصة وزارة الصحة.

وذكر الموقع أن المجموعة طالبت بإماطة اللثام عن الاعاقات الناتجة عن الحرب التي عاشتها الصحراء المغربية قبل 1991، وكذا الاعاقات الناتجة عن انفجارات الالغام التي ما زالت تحصد ضحايا حتى الآن؛ مع دعوة الوزيرة إلى العمل على دعم الموارد البشرية العاملة بمختلف مصالح الوزارة اللاممركز.

وعلى مستوى آخر، طالبت المجموعة البرلمانية لجهات الصحراء بالعمل على تسريع إخراج مشروع “القطب الاجتماعي”، نظرا لأهميته بالموازاة مع الورش الضخم للحماية الاجتماعية وورش النموذج التنموي الجديد.

وخلص المصدر نفسه إلى التأكيد أن اللقاء كان مثمرا، حيث تفهمت المسؤولة الحكومية جميع المطالب التي تهم الساكنة، والتي وعدت بتتبع جميع القضايا المطروحة في إطار مقاربة تشاركية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *