الأحد , أبريل 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / قريبا.. إطلاق “مرصد لسوق الشغل”

قريبا.. إطلاق “مرصد لسوق الشغل”

أكد محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، أن الوزارة تشتغل بشراكة مع هيئة تحدي الألفية على برنامج مندمج لوضع مرصد حقيقي يرصد جميع تحركات سوق الشغل، لتوفير المعطيات المتعلقة بالشغل في المغرب وذلك بالاعتماد على بنك ضخم من البيانات والمعلومات والذكاء الاصطناعي.

وأضاف أمكراز، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين 12 أبريل الجاري، أن هذا المشروع يرمي لاستثمار الإمكانات المعلوماتية التي توفرها البيانات التي يتم نشرها في مختلف المواقع والمنصات الإلكترونية المتخصصة، في طلبات وعروض التشغيل، وكذا نظم المعلومات لبعض الفاعلين العموميين في سوق الشغل.

وبعد أن أكد أنه بات اليوم من السهل الولوج لسوق الشغل بالنسبة للشباب، عبر الاطلاع على مختلف العروض التي تنشر عبر المواقع الرسمية المتوفرة بكثافة اليوم على شبكة الإنترنت، كشف أن الوزارة تعمل أيضا على توفير مؤشرات إحصائية، ومعرفة آنية لتطور سوق الشغل لاسيما في مجال المهن والوظائف الأكثر استقطابا، مضيفا أن هذا سيساهم في المسار الدراسي والمهني للمعنيين.

وفيما يخص واقع التشغيل بالعالم القروي، أوضح وزير الشغل، أن هذا الموضوع حيوي ويشكل أولوية في البرنامج الحكومي، مبينا أن هناك مجهودات كبيرة تبذل في إطار المخطط الوطني للتشغيل الذي حقق تقدما مهما في بعده الخامس الذي يهتم بالتشغيل في العالم القروي، والاهتمام بإنشاء المقاولة في البادية وتقديم امتيازات مهمة لفائدتها في إطار برنامج انطلاقة، وتفعيل تجربة التوجيه المهني في كل من جهتي فاس وخنيفرة، حيث وصل العدد الإجمالي ل12 فضاء مهنيا.

وتابع أنه استفاد من هذا البرنامج 6675 باحث على الشغل من خدمات دعم التشغيل بالفضاءات المذكورة، إلى حدود دجنبر 2020، وتنظيم تكوينات هم مجالات وأنشطة ذات الصلة بالعالم القروي، مضيفا أنه تم اقتناء أربع وحدات متنقلة لتقريب خدمات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للمناطق القروية وشبه الحضرية.

وجوابا على سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، حول استراتيجية الوزارة للتعريف ببرامج التشغيل لفائدة الشباب، قال أمكراز، إن الوزارة تقوم بتنفيذ هذه المهمة عن طريق 12 وكالة جهوية، و76 وكالة إقليمية، بالإضافة إلى خمس وكالات جامعية، و19 فضاء للتشغيل وأربع وحدات متنقلة كلها تابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والتي تعمل بصفة دورية ومستمرة على إطلاق حملات تواصلية وتحسيسية تستهدف الشباب الباحث عن الشغل.

وأكد وزير الشغل، أن الوكالة المشار إليها تعمل على تقريب خدماتها بالعالم القروي عبر الوحدات المتنقلة، إلى جانب اشتغال الوزارة في إطار التعاون الدولي على برنامج دولي (بيج)، بجهتين من جهات المملكة، والذي ينتظر منه أن يتمدد لباقي الجهات.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *