الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب

اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب

     
        بتاريخ :21/03/2021
              
                    بلاغ:سكرتارية اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة
  إن تحليلنا للوضع الحالي يضعنا أمام مفارقات اثقلت تفكير الضحايا منذ بداية السنة الجارية 2021، ذلك أننا لاحظنا، بعد البيان الصادر عن اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة بتاريخ 06/12/2020بمناسبة الذكرى 72 لليوم العالمي لحقوق الإنسان، والبلاغ الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتاريخ 08/12/2020 ،وكذلك التصريحات التي ادلت بها السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في عدة مناسبات، تعهدت من خلالها بتسوية جميع الملفات العالقة لضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (سنوات الجمر والرصاص) ،مستهل سنة 2021، إلا أنه بعد مرور 3 أشهر من السنة، لم يتم تنزيل وعودها على أرض الواقع.
    وأمام هذا الوضع الضبابي والغموض اللذين يكتنفان ملفات الضحايا، عقدت سكرتارية اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة ،اجتماعا عن بعد يوم 19 مارس 2021 تدارست خلاله الوضعية المتسمة بارتفاع منسوب التوثر والاحتباس السائدين في أوساط الضحايا.
          أفضى النقاش إلى مايلي :
1_استنكارنا الحجر المحكم على الملفات العالقة، والمصنفة تعسفا خارج الأجل لضحايا (سنوات الرصاص) رغم كثرة الوعود المدلى بها من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مناسبات عديدة، وندعوا إلى التعجيل بالافراج عنها.
2_ رفضنا سياسة الأمر الواقع والهروب إلى الأمام التي ينهجها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ،هذا الأمر ساهم في تاجيج منسوب الغضب والغليان في اوساط الضحايا.
3_ نرفض اتهامنا ببعض المغالطات، فالحق في الإنصاف وجبر الأضرار مشروع تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية، والمغرب ملزم بها، أما تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ،فهي لا تتساوق ومطالبنا الشرعية في مجملها.
4_العزم على تسطير برنامج نضالي نوعي، احتجاجا على عدم جدية المجلس الوطني لحقوق الإنسان ،بتسوية هذه الملفات التي تعرف مؤامرات غامضة المصادر.
  هذا البرنامج سيعلن عنه في إجتماع لاحق للسكرتارية، وذلك احتراماً للحجر الصحي وحالة الطوارئ التي يجتاحها العالم تحت وطأة جائحة كرونا.
5_نجدد الدعوة لجميع الضحايا من أجل التنسيق وتوحيد المواقف والصيغ النضالية الكفيلة بانتزاع حقوق هذه الفئة التي عمر ملفها أكثر من اللازم.
6_ ندعوا كافة الضحايا إلى التكتل ورص الصفوف، استعداداً لكل الاحتمالات التي تفرضها المستجدات والواقع.
                    عن سكرتارية اللجنة الوطنية للحقيقة والكرامة.
 _محمد قشاب
_صالح الزاوي
_محمد المعتوكي
_محمد دياني

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *