الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / سكال: تحقيق تنمية مُنْدمجة ومستدامة مرتبط بمدى ملاءمتها مَعَ خصوصيات المجال

سكال: تحقيق تنمية مُنْدمجة ومستدامة مرتبط بمدى ملاءمتها مَعَ خصوصيات المجال

أكد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أنه لا يُمكن تحقيق تنمية مُنْدمجة ومستدامة، إلا إذا تمت تبيئتها داخل المجال لتتلاءم مَعَ خُصُوصياته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والطبيعية.

جاء ذلك في كلمته خلال حضوره جلسة الإنصات حول موضوع “دور الجهات والجماعات الترابية في حماية التراث الثقافي وتثمينه “التي نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الخميس 25 مارس 2021 عبر المناظرة المرئية، بمعية نائبته نعيمة الشدادي، المُكلفة بالتربية والثقافة والتكوين والبحث العلمي التطبيقي.

واعتبر سكال، أن الثقافة رافعة أساسية للتنمية، كما أنها من العوامل الأساسية لتعبئة المُواطنين، مُوضحا بأن النهوض بقطاع الثقافة في القوانين التنظيمية المؤطرة لعمل الجهات والجماعات الترابية الأخرى يتوزع على الاختصاصات الذاتية والمشتركة والقابلة للنقل.

وأضاف، أن القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، أوكل لمجالس الجهات وذلك للنهوض بالتنمية المستدامة والمُندمجة، وهو ما يتطلب استحضار كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضا، مُشيرا إلى أن أي تدخل اليوم، من أجل تحقيق الاستدامة بمفهومها الجديد ينبغي أن يحرص على ضَمَان الخصوصيات الثقافية للمجال.

 وذكر رئيس الجهة، أن النقاش الذي يثار عالميا من حين إلى آخر، من شأنه الحفاظ على الخصوصيات الثقافية.

ومن جانبها، عددت نعيمة الشدادي، نائبة رئيس مجلس جهة أبرز المشاريع التي أنجزها مجلس الجهة خلال هذه الولاية على مستوى دعم البنيات التحتية الثقافية، ودعم التظاهرات الثقافية وإطلاق مبادرات تروم الإسهام في التنشيط الثقافي بالجهة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *