الإثنين , أكتوبر 2 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / مجموعةمن الشعراءالروس تطلق مهرجان شعري دولي يوم21مارس2021بعنوان شعر21(Poésia 21)

مجموعةمن الشعراءالروس تطلق مهرجان شعري دولي يوم21مارس2021بعنوان شعر21(Poésia 21)

تحت رعاية اليونسكو الذي أطلق منذ سنة 2000 اليوم العالمي للشعر، بادرت مجموعة من الشعراء الروس بإطلاق مهرجان شعري دولي يوم21 مارس/آذار بعنوان شعر 21 (Poésia 21) . 
ستبدأ القراءات في الساعة 9 صباحًا بتوقيت موسكو بشعراء من الصين واليابان والفلبين وأستراليا وتنتهي بشعراء من أمريكا اللاتينية، وطيلة اليوم بأكمله ستكون هناك قراءات متوازية من مناطق مختلفة حول العالم لمدة 20 ساعة، سيتمكن أي مشاهد من السفر في مختلف البلدان والقارات، واختيار ما يشاء من شعراء ولغات في العالم كله.
سيقرأ كل شاعر بلغته الأم ويتمكن المشاهد من متابعة ترجمة النصوص إلى لغات مثل الإنجليزية والإسبانية والصينية والروسية. ومن أجل التأكيد على وحدة المجتمع الشعري العالمي، سيقرأ العديد من الشعراء ترجمات للأعمال الأجنبية بلغتهم الأم. طوال اليوم يمكن للمرء أن يستمع لنصوص ماندلستام بالإسبانية، وفرناندو بيسوا بالصينية، وبول سيلان بالروسية ، وفرانسوا فيلون باللغة الليتوانية.
من الشعراء المتميزين الذين سيشاركون في الملتقى: فورست غاندر الحائز على جائزة بوليتزر، والإيطالي جان بورتانتي الحائز على جائزة مالارمي في فرنسا، والشاعرة فيونا سامبسون الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والشاعر الصيني شين هاوبو مؤسس أكبر دار نشر للشعر في الصين.
ومن شمال إفريقيا التي يدير جلستها الشاعر المغربي محمد ميلود غرافي، يشارك  32 شاعرا : من بينهم محمد علي الرباوي وإدريس الملياني  ومبارك وساط، ومنير الإدريسي ومحمد حجي محمد من المغرب، ومن تونس : منصف الوهايبي وسونيا فرجاني وصابر عبسي ومن ليبيا : خلود الفلاح ومفتاح علواني ونجاح المبروك. ومن الجزائر : محمد بوطغان وحبيبة محمدي والأخضر بركة وسوسن محمود ومن مصر : صفاء فتحي وأحمد الشهاوي وعلاء خالد ونجاة علي.
يسهر على تنظيم هذا الحدث : معهد اللغويات التابع للأكاديمية الروسية للعلوم (موسكو) ، وبينالي الشعر في موسكو، ودائرة الشعراء (أثينا) ، ومؤسسة بالمونت (موسكو). تم دعم المشروع من قبل نادي القلم بكينيا وبيت الشعر بالمكسيك. وتدير المهرجان الشاعرة الروسية ناتاليا أزاروفا رئيسة بينالي الشعر في موسكو وديمتريس أنجيليس رئيس مهرجان أثينا للشعر.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

جمعية اطلس الكبير تساهم في صندوق دعم ضحايا زلزال الحوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *