الإثنين , مارس 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الوفي تترأس وفدا يمثل 14 وزارة ومؤسسة للتواصل مع المغاربة المقيمين بالكوت ديفوار

الوفي تترأس وفدا يمثل 14 وزارة ومؤسسة للتواصل مع المغاربة المقيمين بالكوت ديفوار

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، زيارة عمل إلى الكوت ديفوار يومي 13 و14 مارس 2021 تترأسها نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة، بمشاركة 14 ممثل عن الوزارات والمؤسسات الوطنية.

ووفق بلاغ للوزارة المنتدبة، تأتي هذه الزيارة في إطار تقريب عدد من الخدمات للمواطنين المغاربة بهذا البلد، لا سيما في ظل ما أفرزته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة “كوفيد 19″، من تقليص للتنقل، سيتم  خلال  هذه الزيارة   تنظيم “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم”، لأول مرة بأفريقيا، الذي يهدف إلى مواكبة وتتبع المغاربة المقيمين بالكوت ديفوار عن قرب لأوضاعهم، والتعريف بمختلف الخدمات الجديدة الموجهة إليهم من قبل القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية بشؤون  المغاربة المقيمين بالخارج،  خاصة بعد ملائمتها مع حاجيات وانتظارات هذه الفئة من المرتفقين.

وفي هذا السياق، يردف البلاغ، “سيمكن الشباك الوحيد المتنقل من تقريب الخدمات الادارية وتسهيل الحصول عليها، والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف القضايا الخاصة بهم، ودراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من قبل القطاعات المعنية المشاركة”.

وذكرت الوزارة المنتدبة أن تنظيم هذا الشباك يأتي خلال هذه الظرفية الاستثنائية المرتبطة بالأزمة الصحية “كوفيد 19″، وما خلفته من آثار على المغاربة المقيمين بهذا البلد، حيث سيتم تقديم مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهم المغاربة المقيمون بالخارج.

وأوضح المصدر ذاته، أنه في إطار أوراش الإقلاع الاقتصادي وانسجاما مع السياسة الوطنية بإفريقيا، وتنزيل البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، سينظم المنتدى الأول للكفاءات المغربية بإفريقيا تحت شعار “الكفاءات المغربية المقيمة بإفريقيا في خدمة تنمية القارة” يوم 14 مارس، والذي سيشمل خطوة أولى لإحداث شبكة الكفاءات المغربية المقيمة بإفريقيا وذلك من أجل نقل الخبرات والمعارف والاستثمار الخاصة بهذه الفئة، وكذا اطلاعها على الفرص المتاحة بهدف مساهمتها في الأوراش التنموية التي تعرفها بلادنا.

كما يتم، خلال هذه الزيارة، تنظيم لقاء تواصلي مع المغاربة المقيمين بالكوت ديفوار من أجل الوقوف عن قرب على مختلف تطلعاتهم وانتظاراتهم والملفات والمواضيع التي تهمهم على اختلاف مواقعهم، وتقديم مضامين وبرامج وأولويات الوزارة المنتدبة، وذلك بحضور ممثلين عن مجموعة من القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية.

وخلص البلاغ إلى التذكير بأن عدد المغاربة بإفريقيا عرف تزايدا ملحوظا بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، فيما يتعلق بتعزيز التعاون جنوب-جنوب وتشجيع الاستثمار العمومي الخاص في عدد من القطاعات التنموية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *